تقنية السياراتصيانة السيارات

كيف تختار البطارية المناسبة لسيارتك

طقم كلاكس دنسو ياباني 12 فولت

اقرأ في هذا المقال

  • ما هي الأرقام المكتوبة على البطاريات.
  • هل كلما زادت سعة البطارية، كان هذا أفضل.
  • ما معني CCA وما مدى أهميتها.

تعتبر البطارية أحد أهم عناصر تشغيل السيارة، لذا لا يمكن أن نتركها دون أن نتطرق للحديث عنها، ونتعرف أكثر على هذا المكون البالغ الأهمية، لندرك أكثر ما تعنيه الأرقام المكتوبة على البطارية، ونتعرف على الطريقة المثلى لاختيار البطارية المناسبة أكثر لسيارتنا خصوصاً مع ارتفاع أسعار البطاريات في الفترة الأخيرة.

ما هي أعراض تلف البطارية؟

تتنوع أعراض تلف بطارية السيارة، وبرغم أنها تظهر أيضاً عند عدم ربط أطراف البطارية (القواطيش) بشكل صحيح، إلا أنه وبقليل من الفحص نتأكد من مسبب تلك الأعراض سواء كانت بالقواطيش أو تلف تام بالبطارية، وتظهر تلك الأعراض غالباً في الصباح الباكر، أو عند درجات الحرارة المنخفضة بشكل عام، وتتلخص تلك الأعراض في اختفاء أضواء التنبيه في لوحة العدادات فجأة عند تشغيل السيارة، او ارتعاشها بصورة غير طبيعية، أيضاً من الممكن ظهور صوت تكتكة واضحة مع اختفاء الأضواء في لوحة العدادات.

كيف أختار البطارية المناسبة لسيارتي؟

هناك عدة عناصر لاختيار البطارية المناسبة لسيارتك يجب أن توضع في الاعتبار، وفي القائمة التالية سنشرح تلك العناصر.

صورة توضح معاني الأرقام المكتوبة على بطارية السيارة

حجم وأبعاد البطارية.

والمقصود هنا بحجم البطارية هو أبعادها (طول وعرض وارتفاع) فحجم البطارية هو أول عنصر يجب أخذه في الاعتبار، والسبب هو أنه يجب أن تثبت البطارية بشكل جيد بقاعدتها بالسيارة، ولكي يتم تثبيت البطارية جيداً يجب أولاً أن تكون بحجم مناسب لذا فخذ ابعاد البطارية دوماً في الاعتبار.

سعة البطارية.

سعة البطارية أو (Reserve Capacity-RC) ربما تكون العنصر الأهم من عناصر اختيار البطارية المناسبة لسيارتك، وتعريفها العملي هو الفترة الزمنية التي تستطيع بها البطارية تقديم قدرتها الكهربائية الكاملة، بمعني أنه إذا كانت البطارية بسعة 80 أمبير/ساعة فهذا معناه إنها تستطيع تشغيل حمل كهربي بقدرة تعمل بشدة تيار 80 أمبير لمدة ساعة كاملة، لذا فكلما زادت تلك السعة كلما كان أفضل بشرط أن تتوافق تلك السعة مع دينامو السيارة.

أي نظام كهربي في السيارة مصمم هندسياً للعمل مع المنظومة الكهربائية بشكل كامل ومتناغم، وبالطبع دينامو السيارة مصمم للعمل بصورة صحيحة في حدود معينة لذا يجب أن تتأكد إذا ما أردت تعديل سعة بطارية سيارتك أنها ستكون متوافقة مع دينامو سيارتك.

القدرة عند درجة الحرارة المنخفضة.

بدون شك الوظيفة الأساسية لبطارية السيارة، هي إدارة المحرك في المقام الأول، ولكن عند درجات الحرارة المنخفضة تزداد صعوبة إدارة المحرك، لذا فلكل بطارية معيار يعرف بمعيار (CCA) اختصاراً لـ (Cold Cranking Amps) وهو ببساطة معيار أو مقياس يوضح قدرة البطارية على تقديم قدرة قوية دفعة واحدة في درجة حرارة صفر مئوية، وكلما زاد رقم أو معيار (CCA) كلما كان أفضل خصوصاً في المناطق التي تهبط بها درجات الحرارة إلى صفر مئوية.

وأخيراً حاول دوماً أن تشتري بطارية سيارتك من مكان موثوق، ولا أقول أختر علامات بارزة فقط، بل أختر علامة معروفة موثوقة ومجربة محلياً، ولكن دوماً أختر مكان الشراء جيداً، وتأكد من مصداقية الموزع، وقدرته على تقديم ضمان حقيقي لبطارية سيارتك، خصوصاً أن أسعار البطاريات ارتفعت مؤخراً.

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق