صيانة السيارات

كل ما تريد معرفته عن ثرموستات السيارة

يعتبر ثرموستات السيارات واحدً من القطع المهدور حقها ما بين ملاك السيارات ليس في مصر فقط، بل على صعيد واسع، وفي كثير من المناطق والأسواق حارة كانت أم لم تكن، لذا في هذا المقال سنتحدث عن ثرموستات السيارة بشكل واضح وموسع لنعرف مما يتكون، وما هي وظيفته، وكيف يعمل، وما هي أضرار إلغاءه، وأعراض تلفه.

مما يتكون ثرموستات السيارة

مكونات ثرموستات السيارة
مكونات ثرموستات السيارة

يتكون ثرموستات السيارة من مكونات بسيطة للغاية تؤدي غرضها ببساطة ودون تعقيد، حيث يتكون الثرموستات من إطار معدني مثبت به مانع تسريب، وصمام رئيسي تقوم سوستة ضاغطة بالضغط عليه لأغلاقه.

ويتصل الصمام الرئيسي بإسطوانة مملوئة بالشمع (نوع معين من الشمع) وفي نفس الوقت تتصل إسطوانة الشمع بصمام آخر يسمى صمام التجاوز وهو المسئول عن تمرير سائل التبريد عند غلق الثرموستات ليدور السائل فقط داخل بلوك المحرك.

ما هي وظيفة ثرموستات السيارة

لكي يعمل المحرك بشكل متناغم وسلس، يجب أن يصل إلى ما يسمة درجة حرارة التشغيل المثالية، وهي تتراوح ما بين 80 حتى 100 درجة مئوية تقريباً، وكلما وصل المحرك لتلك الدرجة بسرعة، كلما أنتج قوته بشكل فعّال ومثالي بشكل أسرع.

وتعتبر وظيفة ثرموستات السيارة هي المحافظة ببساطة على بلوغ المحرك لدرجة حرارة التشغيل بشكل سريع عند تشغيل المحرك وهو بارد، أو المحافظة على عمل المحرك في الحيز المثالي للحرارة في الأجواء الباردة حتى بعد تشغيله لفترات طويلة.

كيف يعمل ثرموستات السيارة

كيف يعمل ثرموستات السيارة
كيف يعمل ثرموستات السيارة

عندما تكون درجة حرارة تشغيل المحرك أقل من 80 درجة مئوية، ينكمش الشمع بداخل اسطوانة الشمع دافعاً الصمام الرئيسي للثرموستات ليغلق الطريق أمام سائل التبريد في إتجاه الريدياتير، وفي نفس الوقت يقوم إنكماش الشمع بفتح صمام التجاوز، وهو الأمر الذي يؤدي إلى عدم مرور سائل التبريد بالردياتير ويكمل دورته المغلقة بداخل بلوك المحرك فقط، وهو ما يرفع من درجة حرارة سائل التبريد بسرعة.

وعند وصول درجة حرارة تشغيل المحرك إلى ما بين 82 حتى 98 درجة مئوية، يزداد حجم الشمع مع الحرارة، فيتم فتح الطريق أمام سائل التبريد إلى الردياتير بعد فتح الصمام الرئيسي في الثرموستات، وغلق صمام التجاوز في نفس الوقت، وهو ما يحافظ على درجة حرارة مثالية للمحرك، ويمكن أن يقوم الثرموستات بعمله أكثر من مرة عند الحاجة حتى عند تشغيل المحرك لفترات طويلة.

ما هي أضرار إلغاء الثرموستات

كما سبق وذكرنا فإن المحركات بالسيارات الحديثة تحتاج إلى العمل في حيز مثالي من الحرارة لتقدم أفضل أداء ممكن، لذا فعند إلغاء ثرموستات السيارة سيحتاج المحرك لفترات أطول للوصول إلى درجة الحرارة المثالية مما يدفع كومبيوتر السيارة للعمل بنمط الدائرة المفتوحة (Open Loop) وهو أمر ليس جيد بالمرة.

حيث يقوم كومبيوتر السيارة بتجاهل بعض قراءات الحساسات بالسيارة في سبيل الحفاظ على المحرك بما أن إشارة حساس الحرارة تقول أن المحرك لازال بارداً، وفي تلك الحالة يقوم كومبيوتر السيارة بتغير معدل الهواء والوقود ويفضل ان يتم بخ الكثير من الوقود وهو أمر يزيد بشكل كبير من استهلاك الوقود، كما أن حرق الخليط لن يكون مثالياً وبالتالي يتم قصف عمر علبة البيئة بشكل كبير وبالغ.

وتقول بعض الدراسات الأمريكية أن إلغاء الثرموستات قد يتسبب في رفع معدلات حرق الوقود بنسبة 8 بالمائة سنوياً، ويزيد إنتاج المحرك من الغازات الضارة بمعدل يصل إلى 10 بالمائة أكثر سنوياً.

كما أن بعض الخبراء قد حذروا من أضرار أخرى لألغاء الثرموستات مثل تجلد الزيت والعمل في درجة حرارة منخفضة لفترة أطول وهو ما يزيد من فترة وصول الزيت للدرجة المثالية للعمل، فضلاً عن بعض الأقاويل عن اختلاف نسب تمدد المعادن في بلوك المحرك، والتي لم أجد لها مصدر علمي موثوق.

أعراض تلف ثرموستات السيارة

تتلخص أعراض تلف الثرموستات وفقاً للعطل ولكنها تتلخص في أربعة أعراض هي:

  1. ارتفاع درجة حرارة المحرك بشكل مبالغ وسريع (في غضون 15 دقيقة) من بداية التشغيل، وهو عرض يظهر عند تلف الثرموستات وبقائة مغلقاً، ويمكن معرفة المشكلة مباشرة بالكشف على خراطيم الردياتير وعندما نجد احدهم بارد تماماً، والآخر ساخن للغاية نعلم مباشرة أن ثرموستات السيارة معلق كما يقال، والحل هو استبدال الثرموستات.
  2. عدم وصول المحرك لدرجة حرارة التشغيل أو انخفاض درجة حرارة المحرك بشكل بالغ في الأجواء الباردة أو على طرق السفر، وهي علامة تدل على بقاء الثرموستات مفتوحاً تماماً، ويجب هنا استبدال الثرموستات.
  3. تذبذب قراءة عداد الحرارة بسرعة، وهي علامة تظهر عندما لا يقوم الثرموستات بوظيفته بشكل مثالي، وأيضاً هنا يجب استبدال الثرموستات، مع تفريغ الدورة جيداً من الهواء.
  4. ظهور تسريب حول مكان تثبيت الثرموستات، وهي علامة على تلف مانع التسريب المثبت بالثرموستات، وقد تحتاج تغير مانع التسريب فقط إذا أمكن.
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق