تقنية السيارات

أفضل تطبيقات أندرويد لسيارتك

كما سبق وذُكر قبل كده، واحدة من أهم خطوات تحسين النظام الصوتي لسيارتك هو تغير الوحدة الرئيسية (اللي هي الكاسيت أو مشغل الأسطوانات) بوحدة رئيسية أفضل، خصوصاً لو كانت نظام ترفيهي أو وحدة تعمل بنظام أندرويد، واللي بيتوفر ليه كم هائل من الدعم المعلوماتي، بالإضافة إلى كم كبير من التطبيقات.

لذا لما قررت أحسن من النظام الصوتي لعربيتي، قررت أشتري Head Unit تعمل على نظام أندرويد وبعد شوية بحث ومقارنات بالفعل اشتريت وحدة رئيسية من الصين، وركبتها واشتغلت وكله زي الفل، وحان وقت أني أخلي الوحدة متوافقة تماماً مع متطلباتي الرئيسية سواء من حيث التطبيقات التي أحتاجها بشكل متكرر، أو شكلياً سواء بتغير الثيم الافتراضي اللي تقريباً كل الوحدات الصينية بتستخدمه، أو تعديل واجهة المستخدم ككل.

وعلشان كده قررت أكتب مقال اليوم اللي وفقاً لتجربتي أقول فيه إيه أفضل التطبيقات في كل فئة أو تصنيف مهم، لو استخدمتها مع وحدة أندرويد الرئيسية لسيارتك هاتحسن كتير من تجربتك.

تطبيق Total Luancher لنظام أندرويد
صورة لسمة من تطبيق توتال لانشر

الفئة الأولى -تطبيقات تهيئة الوحدة الرئيسية.

طبعاً أول حاجة بتلفت نظرك للوحدة الرئيسية لسيارتك هو شكل النظام عليها أو ما يسمى بواجهة المستخدم، وبالتالي بتبدأ تدور على أيه أفضل لانشر Launcher يمشي مع ذوقك ويقدملك أفضل تجربة مستخدم بالنسبة لمتطلباتك، وبالنسبة لي كان تطبيق توتال لانشر Total Launcher هو أفضل ما قدم لي كل ما أحتاج، من تنوع كبير وغير محدود لتصميم الشكل اللي انا بفضله، وصولاً لخفته وسرعته المتناسبة مع إمكانيات الوحدة، وتشغيله البسيط والواضح، ولكن يعيبه إن كل ثيمات التطبيق ليست مجانية، بالإضافة إلى أنه ممكن يحتاج خلفية تقنية بسيطة، ولو حبيت تصمم ثيم جديد مختلف كلياً هاتحتاج خلفية بسيطة في التصميم، لكن كمرونة للاختيار، وتنوع وفقاً لرغباتك فهو الأفضل دون منازع.

التطبيق متوفر بنسختين مجانية فيها كل اللي هتحتاجه ويمكن أكتر، مع نسخة غير مجانية بتزيد بعض الخيارات زي تصميم ويدجات عائمة، وبعض الخيارات الأخرى.

تطبيق Omnia Music Player لنظام أندرويد
تطبيق أومنيا لتشغيل الملفات الصوتية

الفئة الثانية -تطبيقات تشغيل الملفات الصوتية.

بطبيعة حالي أنا مش من الناس اللي بتملي أجهزتها التقنية بكثير من الملفات الصوتية، لأني غالباً بسمع الموسيقى عبر الخدمات السحابية زي ساوند كلاود، أو عبر خدمة سبوتفاي المدفوعة مقدماً، لكن ده لا يمنع وجود بعض الملفات الصوتية بالجهاز واللي تستلزم وجود تطبيق مشغل ملفات صوتية لتشغيلها، وده لأن التطبيق الافتراضي غالباً بيكون ساقط إعدادية.

بالنسبة ليه مشغل جوجل للموسيقى Google Play Music هو الأفضل، ببساطته وسهولة استخدامه، وكمان ترابطه السهل مع تطبيق جوجل مابس، لكن قررت أنى ما أستخدمش التطبيق على الوحدة الرئيسية الخاصة بسيارتي بسبب خلفية التطبيق البيضاء والتي تكون مزعجة ليلاً زيادة عن اللزوم، وبدأت في استخدام تطبيق أومنيا Omnia Music Player واللي قدم كل اللي محتاجة كمجموعة اختيارات بسيطة، لكن يسمح لي بتغيير ألوان الخلفية وألوان بعض الأزرار، مع الإبقاء على مجموعة جيدة من الخيارات لتنوع وضبط الصوت، حتى في نسخته المجانية.

يعيب التطبيق أنه يقلل من خيارات تغيير الشكل في النسخة المجانية بثيم واحد فقط بخلفية غامقة لكنها في الحقيقة تؤدي الغرض المطلوب منها.

تطبيق Google Maps لنظام أندرويد
تطبيق جوجل مابس

الفئة الثالثة -تطبيقات الملاحة والتنقل.

طبعاً واحد زي مصاحب النسيان من صغره، ومن اللي صحابهم بيسموهم زهايمر، فإني أفتكر شارع ولا مكان بمجرد إني روحته مرة واحدة أمر شبه مستحيل، أنا أحياناً بروح أماكن في محافظة الإسماعيلية (محافظتي اللي عايش فيها طول عمري تقريباً) لسه بالتطبيق الأفضل في فئة التنقل والملاحة وهو تطبيق جوجل مابس Google Maps.

التطبيق مجاني طبعاً ويوفر مجموعة ممتازة من خدمات التنقل زي مراقبة الزحام الحي Live Traffic وإمكانية إستخدامه بدون إنترنت لكن لمناطق محدودة، كمان ربط بعض الأماكن بحسابك البريدي وهو ما يضمن الحفاظ عليها سحابياً وتنزيلها بكل سهولة على أي جهاز يرتبط بحسابك على جوجل.

طبعاً التطبيق ممكن يشتغل بدون إنترنت، لكن بشكل محدود مش زي سايجك مثلاً، ولكنه بيقدم داتا محدثة بفارق سنين ضوئية عن المنافسين.

Torque Pro
تطبيق تورك بور لنظام أندرويد

الفئة الرابعة -تطبيقات الصيانة ومراقبة بيانات السيارة.

واحدة من مزايا استخدام وحدة رئيسية تعمل على نظام أندرويد لتحسين النظام الصوتي، هي امكانية استخدام تطبيقات قراءة بيانات السيارة عبر بروتوكولات OBDII، واللي بتحول الشاشة اللي أمامك إلى قارئ لكل كبيرة وصغيرة في بيانات سيارتك وطبعاً واحد من عمالقة هذه التطبيقات هو تطبيق تورك برو Torque Pro.

بكل أمانة التطبيق برغم تصميمه العتيق إلا إنه يقدم كمية معلومات مهولة عن سيارتك، بالإضافة إلى خاصية الكشف وقراءة الأعطال، والتي تعمل بشكل مقبول للغاية في سيارتي (يابانية المنشأ) ومجموعة كبيرة جداً من السيارات الأخرى.

يعيبه فقط إن النسخة المجانية قليلة الخيارات قليلاً، ولكنها تقدم مجموعة لا بأس بها من الخيارات، ولكن الأفضل شراء التطبيق خصوصاً أن سعره ليس مبالغاً به، كما أن دعم بعض السيارات الأوربية قليل إلى حد ما.

 وحدة Sony XAV AX7000 التي تعمل بنظام أندرويد

الفئة الخامسة -تطبيقات متنوعات.

في هذه الفئة سأضع بعض التطبيقات اللي أراها مهمة دون أن تكون تحت تصنيف معين.

  • تطبيق أندرويد أوتو، واللي يسمح بتوصيل هاتفك بالوحدة الرئيسية بسهولة والعمل والتحكم في الهاتف من الشاشة، طبعاً هاتحتاج تطبيق محاكي لتشغيل اندرويد أوتو على الوحدة لو ماكنش جاي بصفة أساسية، وأفضل برنامج محاكاة وفقاً لتجربتي هو Headunit Reloaded وسعره 1.5 دولار فقط.
  • تطبيق الطقس، وفي الحقيقة أنا مكتفي تماماً بتطبيق الطقس المدمج بتطبيق جوجل، ولكن أذا أحببت تفاصيل أكثر فتطبيق ياهو للطقس ممتاز وسهل ويقدم كمية معلومات وفيرة.
  • تطبيق لمزامنة الشاشة Screen Mirroring غالب، إن لم يكن كل وحدات النظام الصوتي العاملة على أندرويد تأتي بتطبيق مدمج لمزامنة الشاشة، وهي تطبيقات تقوم بعرض ما يحدث على شاشة الهاتف على الشاشة الخاصة بالوحدة الرئيسية، والتطبيقات المدمجة تقوم بوظيفتها بشكل جيد، ولكن للأسف مع تحديثات أندرويد 10 أصبح لا يمكن التحكم في الهاتف مباشرة من شاشة الوحدة الرئيسية، ولكن قريباً ستكون هناك حلول.

قولوا لنا رأيكم في التعليقات، وهل انتم شايفين تطبيقات أخرى ممكن إضافتها؟

ولو حبيت تختار شاشة لسيارتك شوف سوق توفيقية للشاشات المخصصة

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق