حساسات السيارة وانظمتها

ما هو حساس الكرنك، وما هي وظيفته ومشاكله؟

طقم كلاكس دنسو ياباني 12 فولت

يعتبر واحداً من أهم مستشعرات المحركات الحديثة على الأطلاق، ولأنه مكّون بالغ الأهمية، أي عطلً به يتسبب في أيقاف المحرك على الفور، وهو أمر بالغ الخطورة، والأهمية، ولما لهذا المستشعر من أهمية رأينا أن نتحدث عنه بصفة واضحة اليوم لنتعرف بشكل أقرب عن مستشعر تموضع عامود المرفق، أو ما نعرفه جميعاً بحساس الكرنك.

شرح لأنواع المحركات وأهمية ضبط التوقيت.

كل المحركات الحديثة تقريباً تستند على التصميم المتداخل للمحرك (Interference Engine) وهو نمط المحركات التي يتداخل كلاً من حيز دوران الأسطوانات مع حيز حركة الصمامات، بمعنى أكثر وضوحاً تتداخل حيز حركة الصمامات مع بساتم المحرك، ولهذا وجب على الصانع الحفاظ على ألا تداخل توقيتات حركة تلك المكونات مع بعضها البعض لأن هذا يعني ببساطة دمار المحرك كلياً تقريباً.

لذلك تعتمد المحركات الحديثة على مستشعرات تتأكد دائماً على تموضع كلاً من أعمدة الكامات والتي تحرك الصمامات بدورها، وعامود المرفق (عامود الكرنك) الذي يحرك بدوره أسطوانات المحرك (البساتم)، أحد تلك المستشعرات هو مستشعر تموضع عامود الكامات (حساس الكامة) والأخر هو مستشعر تموضع عامود المرفق، أو حساس الكرنك.

ما هي نوعيات حساس الكرنك؟

حساس الكرنك ومكانه بشكل نظري

لحساس الكرنك عدة أنماط ولكن اغلب الشركات المصنعة للمحركات، تعتمد على مستشعرات النمط الحثي، وهي مستشعرات تعتمد في إشارة خروجها على المجال المغناطيسي، حيث تتغير الإشارة الخارجة من المستشعر مع اعتراض مجاله المغناطيسي جزء معدني وفي حالة تطبيق حساس الكرنك تكون إما قناة ما أو بروز في قرص الدوران (الحدافة)، أو بروز أو قناة على عامود المرفق نفسه، كلاً وفق مكان تثبيت المستشعر بالمحرك.

ما هي علامات عطل حساس الكرنك؟

  1. أولى تلك العلامات هي عدم القدرة على تشغيل المحرك، فبدون إشارة واضحة من حساس الكرنك، لن تقوم وحدة التحكم بالمحرك ECU بإرسال أي إشارة لنظام الإشعال سواء كانت ملفات الإشعال المنفصلة، أو ملف اشعال مجمع (ملفات الإشعال = المباين).
  2. توقف المحرك عن العمل فجأة، فمن المؤكد عن تلف الحساس أن يتوقف المحرك عن العمل فجأة، أو يتأثر أداءه بوضوح، على سبيل المثال لا يكون مستقر اثناء الدوران، أو تحرك عقرب عداد قياس دورات المحرك بشكل غريب.

ومن المفيد أن نعلم أن أغلب المحركات تعتمد أيضاً على هذا الحساس لقياس عدد دورات المحرك، لذا فعند رفض المحرك للعمل، راجع حركة عقرب عداد قياس عدد دورات المحرك (R.P.M) إذا لاحظت عدم تحركه تماماً، أو تحركه بشكل غريب، قد يكون العيب هو حساس الكرنك.

كيف احافظ على عمل الحساس بشكل طبيعي؟

  1. كمكون منفصل فإن حساس الكرنك غالباً يكون جزء معزول جيداً جداً ضد الماء والعوامل الخارجية، لكن أطراف التوصيل ليست كذلك فأحرص دوماً على مراجعة المكان حول الحساس والتأكد من عدم تسريب سائل تبريد، أو مياه، أو زيت قد يؤثر على توصيل إشارة الحساس لوحدة التحكم بالمحرك (الكونترول).
  2. التعرض للحرارة الشديدة هي العدو الأول لأي مستشعر إليكتروني، لذا أحرص على عدم تعرض الحساس لحرارة تفوق المعايير المعتمدة لصنع المستشعر.
  3. بالطبع شأنه كشأن كل مكونات السيارة، فمستشعر تموضع عامود المرفق له عمر افتراضي، وسيتلف في يوم ما، لذا تأكد عند استبدال هذا المستشعر على استبداله بنوعية موثوقة، وراجع المنطقة حول المستشعر للتأكد من عدم توفر أسباب أخرى للتلف، كما يجب أن تراجع على مقبس المستشعر (الفيشة) قبل التركيب أيضاً.
الوسوم
اظهر المزيد

‫2 تعليقات

  1. السلام عليكم ورحمة لله
    كل سنة وانت طيب
    عندي سؤالين الاول : انا بستخدم زيت لزوجة 5W30 السياره فيرنا 2016 العربيه دلوقتي عامله 110000 هل أفضل على نفس الزوجه دي إلى الأبد ولا في عدد كيلو مترات محدده لازم اغير فيه لزوجه الزيت الى درجه اعلى القدم الموتور . السؤال الثاني : و لو عاوز اغير العربيه الى غاز بدل البنزين ينفع اغير نفس نوع الزيت اللي هو 5w30 ولا الغاز له نوع زيت معين

    1. السبب اللي يخليك تغير لزوجة الزيت مش عمر الموتور السبب حالة الموتور، لو الحالة الموتور ممتازة خليك في الزيت اللي بتستخدمه، انما لو حالة الموتور تعبانه وبياكل زيت، أستخدم اي زيت اتقل وارخص.

      لو غيرت العربية لغاز، يفضل تستخدم زيوت تخليقية قوية التحمل، يعني تحاول تعلى بالرقم ٣٠ كمثال ممكن تستخدم زيوت بلزوجة ٠/٥٠ او ٥/٥٠ او ١٠/٥٠ لان الغاز محتاج زيوت أكثر تحملا في درجات الحرارة العالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق