تعديل السيارات

أول خمس مكونات يجب تعديلها في سيارتك

طقم كلاكس دنسو ياباني 12 فولت

اقرأ في هذا المقال

  • كيفية تحسين نظام التعليق باختصار.
  • ما الفرق بين العجلات الرياضية والعجلات العادية؟
  • هل الإطارات الرياضية تستحق فعلاً؟
  • ما هي تعديلات نظام العادم المناسبة؟

في المقال السابق تحدثنا عن أولى الخطوات التي يجب تنفيذها لتحضير سيارتك للتعديل (إذا أردت) ولكن في هذا المقال سنتحدث قليلاً عن أولى الخطوات التي يجب (على الأقل) أن تفكر في تعديلها في سيارتك، لتحسن من متعة القيادة، وتزيد من فاعلية أداء سيارتك بشكل كبير يطبع عليها اسلوبك المميز.

مجموعة من ممتصات الصدمات القابلة للتعديل (كويل أوفر)

1- نظام التعليق.

على عكس ما قد يتوقعه البعض تعديل أو تحسين نظام تعليق سيارتك سيضمن لك فاعلية أداء أكثر بفارق ملحوظ عن نظم او أساليب رفع قوة محرك السيارة، فتحسين نظام تعليق سيارتك لا يرفع من أداء وثبات سيارتك فقط، بل سيزيد متعة تجربة قيادتها بشكل ملحوظ للغاية، حتى على السرعات المنخفضة. تحسين نظام تعليق أي سيارة يمكن أن نضعه في ثلاثة مستويات، لكل مستوى منهم ميزاته وعيوبه، لذا سنتحدث عنهم باختصار لتوضيحهم. المستوى الأول هو تغير أعمدة الالتواء، أو أعمدة الاتزان، أو أذرع التحكم، فرأي الشخصي أن تلك الخطوة هي الأفضل والأكثر فاعلية مقابل السعر، فتلك الأعمدة (تًعرف بالميزان الأمامي، أو الخلفي) ستحسن كثيراً من تجربة قيادتك لسيارتك، كما ستزيد في المقام الأول استجابة السيارة بشكل ملحوظ للغاية، ويميز تلك الخطوة أنها ستبقى ارتفاع السيارة عن الأرض كما هو، وهو ما يبقي على الجانب العملي للسيارة، ولكنه في نفس الوقت لن يحسن من اطلالة السيارة وحضورها الواثق للعين بخفض السيارة قليلاً.

المستوى الثاني هو تغير يايات السيارة بأخرى رياضية، وتحسن تلك الخطوة استجابة السيارة بشكل ملحوظ أيضاً، كما أنها تقلل بشكل كبير من التفاف بدن السيارة (Body roll) أثناء الدوران على سرعات مرتفعة نسبياً، وتمتاز تلك الخطوة بخفض ارتفاع السيارة قليلاً (كلاً حسب تصميم الياي) وهو ما يقرب مركز الثقل من الأرض والذي يحسن من ثبات السيارة، ولكنه يقلل من الجانب العملي للسيارة، كما تقل راحة السيارة بشكل قليل، وذلك حسب نمط اليايات الرياضية التي تقرر استخدامها. ويجب قبل تنفيذ تلك الخطوة أن تتأكد أن معامل الاخماد (Damping Rat) الخاص بالياي الرياضي متوافق مع معدل الامتصاص (Shock Rat) الخاص بممتص الصدمات الخاص بسيارتك، وأغلب الشركات المعروفة والموثوقة توضح هذا الأمر في مواصفات اليايات الرياضية التي تريدها.

أما المستوى الثالث والأخير فهو استخدام نظم تعليق متغيرة الارتفاع، سواء نظم التعليق الهوائية (Air Suspension)، أو الاعتماد على حزم ممتصات الصدمات الرياضية القابلة للتغير (Coil Over) والتي يمكن أن تزودك بمجموعة واسعة من الخيارات لتحسين ورفع وخفض نظام تعليق سيارتك كلاً وفقاً لفكرة عمله، ويعيب تلك النظم ارتفاع سعرها البالغ، ولكنها تعطيك مرونة تضمن لك تنفيذ رغباتك في أي وقت.

عجلة رياضية خاصة بطراز جاجوار F-Type

2- العجلات الرياضية.

لا شك أن مجموعة منتقاة بعناية من العجلات الرياضية المميزة قادرة على إبراز سيارتك بشكل قد لا تتوقعه، فشكلياً قد تميز تلك العجلات (الجنوط الرياضية) سيارتك بشكل كبير، ولكن على صعيد الأداء فاختيارك قد يشكل ضربة عكسية إذا ما توجهت إلى عجلات مجهولة لا يعرف مصدرها، أو استخدمت عجلات ثقيلة الوزن دون دراسة لأبعادها وهو الأمر الذي قد يؤتي بنتيجة عكسية. استخدامك لعجلات رياضية موثوقة المصدر خفيفة الوزن ويحبذا لو كانت بقياسات مناسبة مع عرض أكبر قليلاً ستزيد من ثبات سيارتك، كما ستقلل الكتلة الدائرة وهو ما يساعد على تحسين التسارع أيضاً.

إطار رياضي من صنع شركة ميشلان

3- الإطارات.

في تجربة علمية نفذت نظرياً في الولايات المتحدة منذ عامين تقريباً، وجدت أن تحسين معدل تماسك الإطارات باستخدام إطارات لكل المواسم لكن تتميز بأداء رياضي ثابت قد قلل من زمن دورة لسيارة على مضمار افتراضي بزمن يساوي ضعف ما يمكن اختصاره إذا ما تم رفع قوة المحرك للضعف.

بمعنى أنه إذا ما كانت سيارتك تقطع لفة واحدة في مضمار ما في دقيقة مثلاً، وإذا ما ضاعفنا قوة محرك نفس السيارة وتقلص زمن اللفة الواحدة بنحو 5 ثواني، فإن استخدام نوعية إطارات رياضية قادر على خفض زمن اللفة الواحدة حوالي 10 ثواني مع نفس قوة المحرك الأساسية. وبعيداً عن أن التجربة قيمت نظرياً، وعلى مضمار للتحكم لا توجد به طرق مستقيمة كثيرة، لكن هذا لا يقلل من أهمية استخدام مجموعة مميزة من الإطارات الموثوقة والمؤكد جودتها، لا تستهين أبداً بتلك النقطة، فهي في الحقيقة بالغة الأهمية إذا ما كنت ترغب في الأساس في تحسين أداء سيارتك.

عادم رياضي مخصص لسيارة من طراز نيسان GT-R

4- نظام العادم.

تلك النقطة تحتاج إلى مقال منفصل في الحقيقة وسأقوم بشرحها بالتفصيل مستقبلاً، لكن باختصار شديد وقبل التفكير في قطر مواسير العادم ومدى تكاملها مع سيارتك أو أي شيء آخر، من فضلك أختار جيداً جداً نوعية مكونات نظام العادم الذي تريده لسيارتك، اختار بعناية من فضلك، ونعم قبل أن تسأل، تحسين نظام العادم وتعديله يزيد القوة الحصانيه لسيارتك لكن يجب تنفيذه بعناية، ولا يجب أن يكون الصوت المرتفع فقط هو ما تبغيه، فإذا كنت تريد إزعاج المارة قم فقط بإلغاء كاتم الصوت بسيارتك (Muffler Delete) ولا داعي لأن تبدع دون دراية كافية.

عموماً يمكن تحسين أداء نظام العادم بأربعة طرق من وجهة نظري هي:

استخدام كواتم صوت رياضية (Sports Muffler / Silencer) والتي يجب اختيارها، واختيار مصدرها بعناية، شخصياً قمت بشرائها مباشرة من الشركة المصنعة من الخارج، وقد تتفاجأ عن قرب سعرها من الأسعار للمكونات المقلدة هنا في مصر.

استخدام محول حفاز (علبة بيئة – Catalytic Converter) عالي السريان أو رياضي، فهذا المكون هو أحد أكبر موانع السريان بأي نظام عادم، واستخدام محول حفاز رياضي سيزيد من فاعلية نظام العادم لديك بشكل كبير، مع الحفاظ على البيئة.

استخدام مجمع عادم (فرن – Header) عالي الأداء أو مصنع وفقاً للطلب، سيرفع من فاعلية نظام العادم بشكل كبير، سواء كان مجمع عادم طويل القنوات، أو مجمع عادم قصير القنوات مع تساويها، وللأسف تصميم تلك المجمعات قليل ما نراه صحيحاً في مصر. استخدام نظام عادم كامل وهو استخدام نظام متكامل يأتي بكل ما سبق ذكره لكن مع قطر أكبر قليلاً من قطر المواسير المعتمدة في نظام عادم سيارتك القياسي، وربما يستخدم مادة الاستانليس ستيل، ولكن للأسف هذا الأمر صعب جدا الحصول عليه، إلا بأسعار مرتفعة للغاية.

مجموعة من أجنحة المصد الأمامي (كنارد)

5- قليل من الأيروديناميك.

تلك النقطة هي الأخرى لا يكفيها ذكر بسيط وقد اخصص لها مقال منفرد أيضاً في المستقبل، ولكن القليل منها لن يؤذي، بعيداً عن نفعها من عدمه، استخدام بعض المكونات البسيطة سيزيد من هجومية ملامح سيارتك لكن يجب أن تختار مكونات صنعت خصيصاً لسيارتك، استخدام قطع صنعت لسيارة أخرى على سيارتك سيشبه أن ترتدي سروال والدك وأنت في سن الرابعة من عمرك، أنا في الحقيقة لا أحبذ تعديل تلك القطع عند فني مختص، ولكن قد لا يكون الحصول على قطع سيارتك سهلاً، لكن اختار جيداً، واختار الاناقة اولاً، ففي النهاية التأثير ليس بالكبير اساساً.

الوسوم
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق