منوع

5 نقاط تساعدك على اختيار قطع غيار سيارتك

طقم كلاكس دنسو ياباني 12 فولت

سؤال هام قفز إلى ذهني أثناء مشاهدتي لتقرير نشر على قناة روسيا اليوم منذ سنوات عدة، التقرير كان عن صناعة قطع الغيار المٌقلدة في الصين، وقيام الحكومة الصينية بالبحث عن مصانع وأماكن تصنيع قطع الغيار المٌقلدة وغلقها بمساهمات مالية ضخمة من بعض شركات السيارات، وللسخرية جاءت بعض صور صناديق تلك القطع المٌقلدة وجميعها كانت منتظرة شحنها لمصر.

وفوراً قفز إلى ذهني هذا السؤال، وهو كيف أختار قطعة غيار أصلية وغير مقلدة في سوق يعتبر ملاذاً للقطع المٌقلدة كالسوق المصري، وخصوصاً أن خبراء قطع الغيار أنفسهم أبدوا دهشتهم الكبيرة من الدقة البالغة في التقليد الشكلي لقطع الغيار الأصلية، حتى في أختام مراقبة الجودة والعلامات المائية المميزة.

لذا سأتحدث في هذا المقال عن بعض النقاط التي قد تساعدك (كما ساعدتني كثيراً) في طريقة اختيارك لقطع الغيار الخاصة بسيارتك، وهو الأمر الذي قد يوفر عليك وقتاً، ومجهوداً، ومالاً كثيراً، ولكن قبل ذلك سأقوم بشرح مبسط لأبرز أنواع قطع الغيار.

النوع الأول هو ما يسمى بقطعة غيار أصلية (Original Parts) أو (Genuine Parts) وهي قطعة يوفرها صانع السيارة فقط بمراكز صيانته المعتمدة أو مراكز بيع قطع الغيار الخاصة بوكيله المحلي، وفي الحقيقة لا أضمن تلك القطع خارج مراكز بيعها المعتمدة سواء وكيل صانع السيارة، أو بعض المراكز ذات الثقة المعتمدة من الوكيل أيضاً.

النوع الثاني هو قطع صنعت وفقاً لمعايير الصانع وتعرف باسم (Original Equipment Manufacturer) أو اختصاراً بـ (OEM) وتلك القطع يمكن أن تجدها خارج مراكز بيع قطع الغيار الأصلية، وهي لمصنعين هم في الغالب من قاموا بصنع قطعة الغيار الأصلية في الأساس.

النوع الثالث هو قطع الغيار البديلة عالية الأداء (Performance Parts) وهي القطع المصممة لتقديم أداء أفضل من قطع الغيار الأصلية، وهي غالباً ما تكون مرتفعة السعر، ولها جمهورها الخاص المٌدرك تماماً لكيفية معرفة مصدرها لأن العبث بتلك النوعية أحياناً قط يتسبب في كثير من المشاكل، ولذا لن نقوم بذكرها في هذا المقال لأنها تحتاج إلى كثير من الشرح.

والأن بعد شرح لأبرز أنواع قطع الغيار، نعود لنقاط المساعدة في اختيار قطعة الغيار.    

1- ليس كل ما كتب عليه اسم صانع سيارتك أصلياً.

أعتبر نفسي من المقتنعين تماماً أن القطع الأصلية لا توجد خارج الوكيل أو موزع قطع الغيار المعتمد فقط، وهذا الاقتناع يعود لتجارب شخصية وغير شخصية كثيرة للغاية، قد تبدو قطعة الغيار المقلدة مشابهة تماماً للقطعة الأصلية، ولكن صدقني، من الداخل الأمر مختلف تماماً.

فكثيراً ما واجهتنا مشاكل تركيب لقطع مقلدة قيل عنها أصلية، وهو أمر غير منطقي بالمرة، وكثيراً ما قمنا بتركيب بوجيهات مثلاً قيل عنها أصلية ولكنها لم تدم أكثر من 10 آلاف كيلو متر، لذا فنمت داخلي قناعة أن القطعة الأصلية فقط بمراكز صيانة الوكيل او موزعيه المعتمدين فقط.

2- أنظر دائماً إلى أبعد من السعر.

نعم القطعة الأصلية لن تكون زهيدة، ولكن ليس بالضرورة أن القطع المرتفعة السعر هي الأنسب أو الأصلية، دوماً أنظر لما أبعد من السعر، ولتكن الجودة الملموسة، والمصدر الموثوق هي العناصر الأبرز لاختيارك، كما يجب أن تقوم مسبقاً بالبحث المفصل عن قطعة غيار سيارتك.

3- قم دائماً بواجبك في البحث.

تلك النقطة من أهم النقاط في عملية اختيار قطعة الغيار، خصوصاً قطع الغيار المعمرة أو ذات العمر الافتراضي الطويل نسبياً، لأنها غالباً ما تكون الأغلى سعراً، فإذا قمت بالبحث قليلاً قد توفر على نفسك الكثير من المال احياناً، على سبيل المثال عندما أردت تغيير ممتصات الصدمات بسيارتي (المساعدين) قمت بالبحث ووجدت أن المصنع الأساسي لتلك القطعة له وكيل معتمد لعلامته التجارية بمصر، وقمت بالبحث في موقع الشركة وتأكدت من رقم الصنف الخاص بالصانع، ومن أن الموزع معتمد بالفعل لدي الشركة، وقمت بشراء القطعة نفسها التي تباع في الوكيل لكن بسعر أقل كثيراً عن سعرها في الوكيل.

كل هذا بفضل عملية بحث بسيطة لا تأخذ كثيراً من الوقت، ولكن وفرت عليك الكثير من المال والوقت، ويكفي راحة البال، لذا لا تتكاسل وقم بنفسك بالبحث عن مصدر قطع الغيار الخاصة بسيارتك.

4- اعرف مع من تتعامل.

مصدر قطعة الغيار (خصوصاً قطع الـ OEM) من أهم عناصر الثقة، فاختيارك لمصدر موثوق ذو سمعة طيبة، له أثر كبير في راحة البال وطمأنة المستهلك أنه يقوم باختيار مناسب، لذا دوماً قم باختيار مصادر موثوقة، ذات سمعة طيبة، ويكون أفضل لو كان موزعاً معتمداً لعلامة قطعة الغيار التي تقوم بشرائها، وهو أمر يمكن التأكد منه بكل سهولة من مواقع العلامات التجارية البارزة.

5- اسأل عن الضمان.

ليس من العيب أو الخطأ أن تسأل على الضمان الخاص بقطعة الغيار التي تقوم بشرائها، خصوصاً القطع الإليكترونية، أو المرتفعة السعر، فهو من أقل حقوقك طبعاً مع الأخذ في الاعتبار التركيب الصحيح والمناسب، لذا فإن وجدت ضمان حقيقي لقطعة غيار فغالباً أنت تتعامل مع مصدر موثوق معتمد، يثق في قطع الغيار التي يقوم بتقديمها للمستهلكين.

نقطة أخيرة ليست لها علاقة مباشرة بطريقة اختيارك لقطع الغيار، ولكنها قد توفر عليك الكثير من المال، وهي قطع الغيار المستعملة، لا مانع بالطبع من شراء قطع غيار مستعملة في نطاق ضيق، كقطع غيار البدن كالإكصدامات، والرفارف، والأبواب، وبعض القطع الميكانيكية النادرة على سبيل المثال، فقطع غيار البدن المستعملة سهل الحكم على حالتها، وتعتبر بسعر مناسب ومقبول غالباً. 

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق