العناية بالسيارةمنوع

كيف تقوم بتطهير سيارتك ضد فيروس كورونا المستجد

اقرأ في هذا المقال

  • كيف ينتقل فيروس كورونا المستجد.
  • ما هو الفرق بين التنظيف، والتطهير أو التعقيم.
  • ما هي المناطق التي قد تنقل العدوى بسيارتي.
  • طريقة تنظيف وتطهير السيارة.
  • فهم نقطة الزمن اللازم لفاعلية المطهر.
  • كيف نحمي السيارة قدر المستطاع من التلوث مرة أخرى بعد تنظيفها وتطهيرها.

من الواضح أننا نمر بفترة ليست هينة على الجميع، إنتشر بها الخاطئ أكثر من الصحيح بشكل كبير، لذا فسأقوم في هذا المقال بتقديم طريقة تعقيم وتطهير سيارتك ضد فيروس كورونا المستجد بالشكل الصحيح في محاولة للحفاظ على سلامتك وسلامة أسرتك، وطبعاً المساعدة ولو بالقليل في كبح إنتشار هذا الوباء، وذلك بالإعتماد فقط على توصيات المصادر الموثوقة سواء كانت منظمة الصحة العالمية، أو هيئة مراكز مكافحة الأمراض والوقاية CDC، أو وزارة الصحة المصرية.

في البداية يجب أن نعلم أن أسطح السيارة سواء كانت داخلياً، أو خارجياً مصنعة من مواد مختلفة، تتفاعل بشكل مختلف تماماً مع مواد التنظيف أو التطهير المختلفة، لذا لا يمكننا أن نلقى بالكلور أو المبيض على كل أجزاء السيارة، دون الوضع في الإعتبار مدي تفاعل تلك الأسطح مع الكلور مثلاً، وذلك حتى لا ندمر بعض الأجزاء بالسيارة، لذا يجب أن نستخدم الطريقة الصحيحة والآمنة أولاً لصحتنا، ثم للمحافظة على تلك الأسطح.

كيف ينتقل فيروس كورونا المستجد.

طبعاً أعتقد أن اغلبنا سمع أو رأى محتوى يتحدث عن كيفية إنتقال فيروس كورونا المستجد، ولكن لا ضرر من التذكير.

ينتقل فيروس كورونا المستجد عبر قطرات الرزاز المنتقلة من شخص مصاب بالعدوى عند السعال أو العطس للشخص السليم، لذا فابتعادك لمسافة لا تقل عن متر قد يحميك من إنتقال العدوى، ولكن بما أن فترة معيشة الفيروس على مختلف الأسطح ليست محددة بدقة بعد، فتطهير تلك الأسطح بصفة مستمرة ومتكررة ضرورة لتجنب الإصابة، كما أنه يجب عليك عدم لمس ما يسمى بـ (T Area) بالوجه، وهي العينين، والأنف، والفم، بديك قبل تطهير يديك على الأقل.

ما هي المناطق التي قد تنقل العدوى بسيارتي.

نقاط نقل عدوى فيروس كرونا المستجد بالسيارات

بفضل طريقة إنتقال الفيروس، فبوجه خاص مقصورة السيارة هي بيئة خصبة لتلقي تلك القطرات المحمّلة بالفيروس، لذا فهناك ما سماه الخبراء بالنقاط الساخنة (Hot spots) داخل سيارتك، وهي المناطق التي تقوم بلمسها بيديك بصفة مستمرة ويجب أن تقوم بتطهيرها وتعقيمها جيداً، وهي:

  • عجلة القيادة – والتي أفادت دراسات أنها تمتلئ بالبكتريا في الأساس أكثر من المرحاض.
  • تابلوه السيارة خصوصاً منطقة الكونسول الوسطي الموجود بها وحدة الترفيه او المكيف، وكافة وحدات الأزرار، مثل أزرار التحكم في النوافذ.
  • مقبض ناقل الحركة، والهاند بريك، وأحزمة الأمان.
  • حوامل الأكواب، سواء كانت بالكونسول، أو أسفل التابلوه.
  • المقاعد.
  • وبالطبع أي مقبض داخل السيارة أو خارجها، سواء كانت مقابض فتح الباب، أو الأكر بكافة وظائفها.
  • مفتاح السيارة.

وما هو الفرق بين التنظيف، والتطهير.

التنظيف ببساطة هو إزالة الجراثيم والأوساخ والبقع من على الأسطح بإستخدام الماء والصابون، أما التطهير (Sanitizing) فهو إستخدام المواد الكيميائية لقتل الجراثيم على الأسطح، وهو ليس بالضرورة يزيل الأوساخ أو البقع(1).

الأمر أشبه بأن تنظف سطح ما بإستخدام الماء والصابون لإزالة البقع والأتربة والأوساخ وأكبر كمية ممكنة من الفيروسات من على السطح، ومن ثم تطهره أو تعقمه بإستخدام الكلور المخفف لقتل ما تبقى من الفيروسات التي مازالت متواجدة على السطح.

وكيف نقوم بتنظيف وتعقيم سيارتنا.

قبل أي شيء تأكد أولاً من ارتدائك لقفاز طبي، وإذا أمكن ارتداء كمامة طبية لأن بعض المواد المستخدمة قد تتطاير وربما قد تؤثر سلباً عليك، وتأكد بعد الإنتهاء من تنظيف وتطهير السيارة أن تقوم بالتخلص من القفاز بالطريقة الصحيحة.

بالإستناد إلى المعلومات المتوفرة حالياً، الخطوة الأولى هي استخدام منظف السيارة المفضل لديك لتنظيف السيارة من أي بقع أو أتربة مع الأخذ في الإعتبار المواد المستخدمة، بمعنى إستخدم منظف الجلد على الجلود والفينل والأجزاء البلاستيكية، ومنظفات الأقمشة على أحزمة الأمان، والمقاعد (إذا كانت بكسوة قماشية)، أو على كسوة فرش الأبواب الداخلية إذا كانت قماشية.

ويجب أن تتبع إرشادات التنظيف المكتوبة على عبوات المواد التي تستخدمها، فإذا كانت التعليمات توصي برش المنتج على فوطة من المايكروفايبر لا تقم برش المنتج مباشرة على الأسطح، بل قم بتنفيذ التعليمات.

10 نصائح للحفاظ على طلاء سيارتك عند غسل سيارتك

يمكنك إستخدام فرش صغيرة (فرش الدهان) بعد لف أي لاصق (شيكرتون أو لاصق دوكو) على الجزء المعدني خلف شعيرات الفرشاة للوصول إلى المناطق الضيقة كأزرار التحكم في المكيف والنوافذ على سبيل المثال.

حسناً قمنا بتنظيف كل الأسطح داخل المقصورة بالمنظف، وهو أمر جيد وقد يقلل عدد الفيروسات والبكتريا بحد ذاته، ولكن توصيات منظمة الصحة العالمية، ووزارة الصحة المصرية تقول إنه يجب إستخدام المبيض أو الكلور المخفف بالماء بنسبة جزء كلور لكل 9 أجزاء مياه لتعقيم السطح، ولكن هل يمكن إستخدام المبيض على كل الأسطح بأمان؟

بالطبع لا، ولكن يمكن إجراء تجربة بسيطة للتأكد من عدم إضرار محلول الكلور المخفف بالسطح المراد تعقيمه، وهي اختبار المطهر على جزء صغير غير مرئي من السطح، كمثال الجزء البلاستيكي أسفل المقود، حيث نضع محلول الكلور المخفف على فوطه، ونمسح به موضع الإختبار ونتركه لمدة لا تقل عن 30 ثانية (في حالة الكلور) في درجة حرارة معتدلة، ثم نقوم بمسحه بفوطة نظيفة وجافة من المايكرو فايبر، ومراقبة هذا الجزء إذا كانت الأمور على ما يرام ولم يحدث أي تغير في لون أو ملمس السطح موضع الاختبار يمكنك استخدام هذا المحلول على كل الأسطح المشابهة.

تطهير السيارة من فيروس كرونا المستجد - اختبار موضع المحلول

وأعلم انه يجب إجراء هذا الإختبار على كل سطح على حد سواء، فمن الممكن أن يعمل المحلول بشكل مناسب على الاسطح البلاستيكية، ولا يعمل بشكل مناسب على الأسطح الجلدية والقماشية ومثيلاتها، كما يجب أن نعلم ما هو الوقت اللازم للمطهر ليقوم بعمله، فلا يمكننا أن نضع المطهر ونقوم بمسحه مباشرة ونقول أننا طهرنا السطح، وأخيراً تأكد من تهوية السيارة جيداً أثناء العمل بأي من المواد الكميائية المذكورة.

وماذا إذا لم تكن الأمور على ما يرام؟

في هذه القائمة مجموعة من المطهرات التي أقرت وكالة حماية البيئة الأمريكية EPA أنها فعّالة ضد فيروسات عائلة كورونا ومنها السارس، وفيروس كورونا المستجد، ويتواجد بها الكلور، وكثير من المنتجات التي تتناسب مع نوعيات مختلفة من الأسطح.

طبعاً اغلب تلك المنتجات غير متوفرة بمصر ولكن في القائمة توضح المادة الفعّالة بالمنتج والمدة اللازمة ليقوم بعمله جيداً، وطريقة تطبيقه على السطح، لذا بقليل من البحث سنجد بالسوق المحلي بعض المنتجات التي تعتمد على نفس المادة الفعّالة، وبالفعل وجدت بعض منتجات لشركة كلوركس، وشركة أستونش متوفرة محلياً، وربما إذا تعمقت بالبحث سأجد منتجات أخرى، وإذا لم نجد يمكننا إستخدام أي جيل مطهر (مطابق لتوصيات منظمة الصحة العالمية، وكل الهيئات الصحية) جيد ونقوم بتجربته وسيكون كافياً.

وماذا بعد تنظيف وتطهير السيارة.

بالطبع بعد أن قمنا بتنظيف وتطهير السيارة، ولضمان عدم تلوث السيارة بالأجسام الضارة مرة أخرى، من الأفضل إتباع النقاط التالية:

  • إذا استطعت اغسل يديك بالماء والصابون لمدة لا تقل عن 20 ثانية قبل استخدامك للسيارة.
  • إذا كانت السيارة مركونة في مكان عام، إستخدم منديل ورقي لفتح السيارة، وتخلص منه بعد فتح السيارة مباشرة.
  • أبقي على زجاجة صغيرة من الجيل المطهر (الذي يحتوي على نسبة لا تقل عن 70 % من الكحول الإيثيلي) معك، واستخدمه لتطهير يديك قبل استخدام السيارة.
  • في أسوأ الأحوال وإذا لم تستطيع غسل يديك أو إستخدم مطهر قبل استخدامك للسيارة، يمكنك ترك زوج من القفزات الطبية النظيفة داخل سيارتك، وقم بارتدائهم فور دخولك السيارة، وبعد استخدامك للسيارة قد بنزع القفزات بالطريقة الصحيحة وتخلص منهم فوراً، ومن ثم قم بغسل يديك جيداً.
  • تذكر دوماً ألا تقوم بلمس وجهك بيديك قدر الإمكان.

شاركونا بتعليقاتكم، واقتراحاتكم لإثراء محتوى هذا المقال، داعياً من الله أن يحفظكم ويحفظ أحبتكم وبلدنا الحبيب.

*-يتشابه مصطلح (Sanitizing) مع مصطلح (Disinfection) حال ترجمتهم إلى العربية في المعنى تقريباً، ولكني استخدمت تعبير (Sanitizing) لأنه اللفظ الشائع.
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق