تعديل السيارات

كيف تحسب قياسات جنط سيارتك الجديد

الدليل المتكامل لحساب قياسات الجنوط الرياضية

طقم كلاكس دنسو ياباني 12 فولت

اقرأ في هذا المقال

  • ما هي أنماط قياسات الجنوط.
  • ما هي الـ Backspacing وماهو مدى تأثيرها.
  • ما هو الأوفسيت وكيف يؤثر على قياسات الجنوط.
  • أمثلة لطريقة احتساب قياسات الجنوط.

في الحقيقة البداية كانت عندما أردت شراء طاقم جديد من الجنوط الرياضية لسيارتي، وبدون القيام بأي قياسات ذهبت وأشتريت طاقم أنيق بسعر مناسب ويكمل الصورة (أو الخطة) التي رسمتها لسيارتي بعد الإنتهاء من وضع بصمتي الشخصية عليها.

لا أكذب عليكم، الجنوط كانت فعلاً أنيقة وبالفعل تكمل تلك الصورة في مخيلتي، ولكن قياسات الجنوط (خصوصاً في الأمام) لم تكن مناسبة على الأقل بالنسبة لناظري، لذا قررت أن أبحث جيداً في تلك القياسات واتحدث باستفاضة عن الطريقة الصحيحة والمناسبة لمعرفة قياسات الجنط الرياضي الجديد الذي تريد تركيبه في سيارتك.

في البداية يجب أن نمر مرور الكرام على نوعيات القياسيات أو ما نعرفه جميعاً بـ Wheel Fitment حيث لكل منا خطته الخاصة ولا تتفق أذواقنا جميعاً على نمط واحد، لذا يمكن الضغط هنا لمشاهدة صورة تشرح الأمر بكل بساطة.

بعد أن تعرفنا على أنماط والأشكال المختلفة لقياسات الجنوط، نأتي لطريقة أخذ قياسات أي سيارة لمعرفة القياس المثالي المتوافق مع وجهة نظري للجنط الرياضي المقبل على شرائه، لذا في الصور التالية سنوضح القياسات التي يجب أخذها في الإعتبار عند اختيارك للجنط.

(يمكن التمرير لليمين أو اليسار لمشاهدة الصور)

الأبعاد الخارجية التي يجب مراعاتها عند تركيب جنط جديد
أبعاد الصرة الداخلية التي يجب مراعاتها عند تركيب جنط جديد

      كما شاهدنا بالصور يجب قياس 6 نقاط مهمة لمعرفة القياس المناسب للجنط، وسنتحدث عن كل قياس بشكل مفصل ومبسط.

      A – أقصى عرض ممكن للجنط.

      وقياس هذا البعد يعرفنا ما هو أقصى عرض يمكن أن نضعه في السيارة، ويتم قياس هذا البعد من أول نقطة بداخل قوس العجلات (أسفل الرفرف وبجوار الكارتيرة) وفي غالب الأمر في السيارات المعتمدة على نظام تعليق أبراج ماكفيرسون ستكون تلك النقطة هي الجانب الواضح من المساعد، حتى النقطة الداخلية للرفرف الخاص بالسيارة، وسيكون على سبيل المثال 23 سم / 9 بوصه تقريباً.

      وينقسم هذا البعد إلى قسمين، المساحة الخلفية (البعد C) أو يسمى الـ Backspacing، والمساحة الأمامية (البعد D) وسنتحدث عنهم بشكل منفصل، كما يأتي بعد تقعير الجنط أو ما يسمى بـ Offset والذي سنتحدث عنها أيضاً بشكل مفصل.

      B – أقصى قطر للجنط.

      وهذا البعد هو قياس قطر الجنط مضاف إليه الإطار، وهو ما يعرفنا ما هو أقصى قطر جنط يمكننا أستخدامه مع السيارة، وسيكون على سبيل المثال 56 سم، وهو ما يعني امكانية وضع جنط حتى قياس 18 بوصه دون أي مشاكل فراغات أو خلوص.

      C – المساحة الخلفية الأقصى للجنط.

      قياس هذا البعد يساعدنا على أحتساب عرض الجنط بشكل مستقل، فلكل جنط نمط مختلف وشكل مختلف وأوفيست مختلف لذا فقياس المساحة الخلفية للجنط هامة جداً.

      ويتم قياس تلك المسافة من نقطة تثبيت الجنط وهي أول مسامير التثبيت على طمبورة الفرامل وصولاً لأخر نقطة بداخل قوس العجلات وستكون وجه المساعد المواجه لنا، وستكون على سبيل المثال 12 سم تقريباً في الأمام والخلف، في سيارات أخرى من الممكن أن تختلف القياسات في الأمام عنها في الخلف.

      D – المسافة الأمامية للجنط.

      ويتم إحتساب هذا البعد من أول مسامير تثبيت العجلات على طمبورة الفرامل حتى أو نقطة لرفرف السيارة، ويجب احتساب هذا البعد لمعرفة الأوفسيت المناسب لعرض الجنط والمساحة المتوفرة.

      تقعير الجنط أو الـ Offset

      الأوفست ببساطة هو بعد نقاط تثبيت الجنط (صرة الجنط) عن محوره، ويمكن حسابه بالسلب أو بالإيجاب، بمعنى أنه إذا كان أوفست الجنط 30 فهذا معناه أن بعد نقاط تثبيت الجنط عن محوره هو + 30 ملم، أي أن نقاط التثبيت تتجه نحو الخارج 30 ملم بعيداً عن منتصف الجنط تماماً، على سبيل المثال جنط عرضه 9 بوصه مع أوفسيت 30 فقياسات سطح الجنط هي:

      • عرض الجنط هو 22.86 سم (البوصه = 2.54 سم)
      • محور الجنط يكون عند 11.43 سم وهو ناتج قسمة عرض الجنط على 2.
      • إذا نقطة تثبيت الجنط (صرة الجنط) ستكون على بعد 30 ملم (3 سم) عن محور الجنط لجهة الخارج.

        لتوضيح أكثر شاهد الصورة التالية.
      شرح وتوضيح لأوفسيت الجنوط
      شرح وتوضيح لأوفسيت الجنوط

      الأوفسيت عنصر بالغ الأهمية ويجب احتسابه ووضعه في الأعتبار عند حساب قياسات الجنوط، ويعرف الأوفست برمز ET ويتم كتابته بوضوح على الجنط من الداخل مع باقي بيانات الجنط، كالعرض، وطول القطر، ومعدل الحمل.

      E – ابعاد مسامير تثبيت العجلات.

      دوماً من نسمع أرقام مثل 5 / 114 أو 4 / 100 ولا نستوعب أحياناً عن ماذا تدل تلك الأرقام، تلك الأرقام تسمى بـ PCD وهي تنقسم لقسمين كما هو واضح، القسم الأول هو عدد المسامير أو فتحات المسامير، والقسم الثاني هو بعد كل مسمار عن الأخر بالملم، بمعني أن توضيح رقم PCD 5 / 114 هو أن الجنط بخمسة فتحات للمسامير كل فتحة تبتعد عن الأخرى 114 ملم.

      F – قطر الصرة الداخلي.

      قطر الصرة الداخلية للجنط أو ما يسمى بـ Center Bore هو البعد الذي يساعدنا على معرفة قطر الفتحة المركزية للجنط، وغالباً ما تكون الجنوط الرياضية غير القياسية بفتحات أكبر من المطلوب لتستوعب كمية أكبر من الطرازات التي يصلح استخدام الجنط معها، ويمكن تعديل تلك الفتحات بسهولة بتصنيع ما نعرفه باسم رينجات لتتوافق ابعاد الجنط مع أبعاد صرة السيارة.

      مثال للتوضيح.


      لنطبق كل ما سبق على سيارتي، أمتلك سيارة بجنط ستوك بقياسات 17 بوصه بعرض 6.5 بوصه وأوفسيت إيجابي هو 50، وعند قياسي للمسافة الخلفية لسيارتي وجدت 16 سم، ووجدت المسافة الأمامية (نمط Flush) هي 6 سم
      لتكون قياسات الجنط القياسي لسيارتي هي:

      • عرض الجنط بالسم = 6.5 ضرب 2.54 سم = 16.5 سم
      • محور الجنط = 16.5 مقسومة على 2 = 8.25 سم
      • الاوفست ايجابي 50 ملم = 5 سم وهو أقل من 6 سم
      • اذن المسافة الخلفية للجنط = 8.25 + 5 = 13.25 وهو أقل من 15.7 سم

      وماذا عن جنط بعرض 8 بوصه مع أوفست 30 وهو ما يعني أن:

      • عرض الجنط بالسم = 20.3 سم
      • محور الجنط = 10.16 سم
      • الأوفست ايجابي 30 ملم = 3 سم أقل من 6 سم
      • الماسفة الخلفية للجنط = 10.16 + 3 = 13.16 سم وهو أقل من 15.7 سم

      وهكذا يمكن حساب قياسات أي جنط ومعرفة مدي تطبيقه لوجهات نظر كلاً منا حسب اختياره لنمط القياسات.

      اظهر المزيد

      اترك تعليقاً

      لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

      زر الذهاب إلى الأعلى
      إغلاق