اطارات السياراتمنوع

دليل إطارات السيارات المتكامل

طقم كلاكس دنسو ياباني 12 فولت

من فترة وأنا عايز أكتب عن إطارات السيارات، لكن وفرة المحتوى المكتوب عن شرح أرقام ومواصفات إطارات السيارات كانت سبب في عدم كتابتي لمقال يتكلم عنها، ولكن تفاجأت مؤخراً إن في عدد لا يستهان بيه لا يعلم أقل وأبسط المعلومات عن الإطارات، فضلاً عن نقص لبعض المعلومات في المحتوى المُقدم، لذا حبيت أجمع كل المعلومات المهمة لشرح كل أرقام ومواصفات إطارات السيارات في مقال ومكان واحد.

صورة توضح الأرقام المتواجدة على جانب الإطار

نبدأ بالأرقام الموجودة على جنب الإطار ولعلها أشهر رموز إطارات السيارات، وهاقوم بشرح الأرقام الموجودة في الصورة (كمثال) مع إضافة شرح لبعض الرموز اللي قد تكون مش موجودة في الصورة.

الحرف الدال على مواصفات صناعة الإطار.

أحياناً بيكون في حرف أو رمز قبل أول رقم لمواصفات الإطار (أول أرقام المواصفات في الصورة هو الرقم 215) والحرف أو الرمز ده دليل على معايير مواصفات صنع الإطار من الأساس، وبيكون إما حرف P إختصاراً لكلمة ( Passenger vehicles) ومعناه إن الإطار مصنع وفقاً لمعايير صناعة الإطار لسيارات الركوب العادية أو السيارات الملاكي يعني.

أما حرفي LT فبتكون إختصاراً لكلمة (Light Trucks) ومعناها إن الإطار مصنع وفقاً لمعايير صناعة الإطارات لسيارات النصف نقل أو الشاحنات الخفيفة واللي بنعرفها بمسمى الربع نقل، واللي بيكون في إختلاف بسيط في بنيتها، خصوصاً في جوانب الإطار.

عرض الإطار بالملم (215 بالصورة).

الرقم الأول من جهة الشمال بيدل على عرض سطح الإطار الملامس للأرض بالمليمتر، وهو في الصورة 215، بمعنى أنه في المثال سطح الإطار الملامس للأرض هو 215 ملم.

إرتفاع السطح الجانبي للأطار (55 بالصورة).

والنقطة ديه تعتبر أكتر نقطة بتلخبط الكثيرين، وعلشان مانزودش اللخبطة هانقول ببساطة أنها ارتفاع جانبي الإطار، والرقم الدال عليها هو نسبة ارتفاع الجانب مقارنة بعرض الإطار، بمعني إن رقم 55 في الصورة بيدل على إن إرتفاع جانبي الإطار هو نسبة 55% من عرض الإطار مش ٥٥ ملم، بمعنى أكثر بساطة هو إن إرتفاع جانب الإطار هو 118.28 ملم وهي نسبة 55% من 215 ملم اللي هي عرض الإطار.

بنية الإطار (R بالصورة).

صورة توضح اختلافات بنية الإطارات والرموز الدالة عليها

الحرف ده لا يدل على نوعية المادة المصنع منها الإطار، كل الإطارات مصنوعة من طبقات من المطاط المدعوم أو المقوى، ولكن الحرف بيكون لتوضح طريقة وضع طبقات المطاط فوق بعضها، وكمان إتجاه خطوط الدعم جوة طبقات المطاط.

يعني كل إطارات السيارات مصنوعة من مطاط مدعوم ولكن شكل واتجاه الدعم وطرقة وضع الطبقات ديه فوق بعضها ده بيكون مختلف قليلاً.

غالب الإطارات بتكون مدعومة بنمط عامودي على سطح الإطار، وهو اللي بيرمز إليه بحرف R، إختصاراً لكلمة (Radial)، كمان بتضم رموز بنية الإطار حروف أخرى زي B واللي بتعني إن خطوط الدعم وطبقات المطاط بتكون مائلة بزاوية وطولية، أما حرف D فبيرمز إن خطوط الدعم مائلة فقط، لتوضيح اكتر شاهد الصورة.

أما إذا صاحب حرف F رمز بنية الإطار (كما في صورة المثال مكتوب RF) فده معناه إن الإطار بجوانب مدعومة لحمل وزن السيارة وإحنا كلنا بنعرف الكلام ده ببساطة بإن الإطار Run Flat.

قطر الجنط المسموح للإطار (17 بالصورة).

أعتقد واضحة إنها بترمز إلى قطر الجنط المسموح إن الإطار يركب عليه بالبوصه، يعني الإطار اللي موجود في المثال بيركب على جنط بقطر 17 بوصة بس، سهلة أهي.

فهرس حمل الإطار للوزن (94 بالصورة).

طبعاً لكل إطار حد أقصى على تحمل وزن معين وصناعة إطارات السيارات ليها زي فهرس كده بتوضح فيه الحد الأقصى للإطار لتحمل الوزن، وفي المثال رمز حمل الإطار الأقصى (اللي هو 94) بيدل إن الإطار الواحد قادر على تحمل وزن يبلغ 670 كجم، وكل ما زاد الرقم ده، كل ما دل على إن الإطار يقدر يتحمل وزن أكبر، وعلشان جدول الأحمال كبير ومش صغير فممكن نتعرف على على هذا الرابط أفضل.

معدل السرعة القصوى للإطار (V بالصورة).

ويدل رمز السرعة على المدى الأقصى للسرعة اللي يتحملها الإطار بصورة آمنة، في حالة أن ضغط الهواء جوة الإطار مظبوط، وطبعاً لكل حرف دلالة على قدرة الإطار على التحمل، وعلشان كده الأفضل أن نشاهد الجدول الموجود في هذا الرابط لمعرفة دلالة كل حرف ومقدار السرعة القصوى التي يدل عليها الحرف الموجود على جانب الإطار.

لحد هنا وشرحنا الرموز اللي لازم تلاقيها موجودة في كل إطارات السيارات، وهانبدأ دلوقتي شرح لرموز وأرقام أحياناً ممكن ما نشوفهاش في بعض الإطارات، ولكنها مهمة للغاية، ومع تقدم الوقت هانشوفها غالباً في كل إطارات السيارات.

معدل التآكل.

في بعض الإطارات بيتم وضع رقم يدل على معدل التآكل، فبيكون في رقم (كمثال مثلاً 300) بجوار كلمة Treadwear وبإختصار شديد كلما زاد الرقم ده، بيكون معناه إن عمر الإطار أطول، ومش بيتآكل بسهولة، ولكن لازم نعرف إن كل ما زاد رقم المعدل، يعني كل ما زادت قسوة المطاط علشان يعيش، بيقل معدل تماسك الإطار، كمثال تماسك إطار بمعدل تآكل ٨٠ أفضل من معدل تآكل ٣٠٠ لكن طبعاً العمر الافتراضي أقل.

معدل التماسك.

واحد من المواصفات المنسية تماماً رغم إنه معدل بيوضح عامل غاية في الأهمية، وهو مقدار التماسك اللي بيقدمه الإطار على طريق مبلل، ودايماً بيكون الرمز الدال على معدل التماسك الخاص بالإطار بجوار كلمة(Traction).

وبيتم حسابه عن طريق الشركة المصنعة للإطار، وبيرمز إلى معدل التماسك بأربعة رموز أقرتها إدارة النقل في الولايات المتحدة الأمريكية هي AA, A, B, C حيث إن أعلاها وافضلها رمز AA واقلها هو رمز C، وتقريباً ثلاث أرباع الإطارات المعروفة بتحمل معدل A وخد بالك، المعدل أو الرمز ده مهم جداً لتحسين أداء الفرامل، بمعنى أنه كل ما كان أحسن، كل ما كان أداء الفرامل أحسن خصوصاً في الأمطار.

معامل تحمل الحرارة.

وبيعبر عن المعامل ده كلمة (Temperature) الموجودة على جانب الإطار، وبجوارها بيكون رمز معامل الحرارة الخاص بالإطار، أو بمعنى أبسط قدرة تحمل الإطار للحرارة، ويتألف المعامل الحراري من 3 رموز A, B, C بحيث إن A افضلها واعلاها، واقلهم C.

تاريخ صنع الإطار (1001 بالصورة).

صورة توضح كود تاريخ صنع الإطار

تاريخ صنع الإطار دائماً بيرمز إليه بأربعة أرقام داخل إما مسطتيل، أو شكل بيضاوي، وبيدل أول رقمين من جهة الشمال على رقم الأسبوع اللي صنع فيه الإطار، والرقمين الآخرين على السنة اللي صنع فيها الإطار.

كمثال الإطار الموجود بالصورة صنع في الأسبوع 10 من سنة 2001 يعني في تاني أسبوع في شهر مارس من عام 2001، وهكذا.

في النهاية أتمنى أن يكون الشرح واضح، وان يكون الموضوع ألم بكل أو أغلب الأسئلة والأجوبة الخاصة برموز الإطارات.

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق