اكسسورات السياراتتعديل السياراتتقنية السياراتمنوع

أيهما أفضل، لمبات LED ام الزينون

طقم كلاكس دنسو ياباني 12 فولت

اقرأ في هذا المقال

  • ما الفرق بين لمبات LED و أنظمة الزينون؟
  • ما هي فوائد لمبات LED؟
  • ما الفرق ما بين اللومين، واللاكس؟
  • ما هو نمط الإضاءة؟

مع التوسع الكبير الذي شهده سوق لمبات LED في السوق المحلي، بدأت التساؤلات تطفو إلى السطح، وبدأ المستهلك في وضع تلك اللمبات في مقارنة -منطقية في الواقع-مع باقي أنظمة الإضاءة المتوفرة منذ زمن محلياً، وعن أفضلية لمبات LED عن أنظمة الزينون HID المتوفرة محلياً، وبعض لمبات الهالوجين عالية الكفاءة، لذا سنقوم في هذا المقال بتوضيح نقاط قوة وضعف لمبات LED ووضعها في مقارنة حقيقية مع لمبات الزينون مرتفعة الجودة.

 أيهما أفضل، لمبات LED أم أنظمة الزينون؟

في الحقيقة الإجابة على هذا التساؤل ليست بالهينة، فنقاط الضعف في نظام الزينون، مثل صعوبة التركيب، وفترة التسخين اللازمة لتقوم لمبات الزينون بتقديم الأداء المثالي، هي نقاط القوة في لمبات LED، في حين أن أنظمة الزينون عالية الجودة لاتزال هي الخيار الأفضل لخبراء إضاءة السيارات حول العالم، فهي مازالت صاحبة الأداء الأفضل في نمط الإضاءة، كما أنها مازالت الأكثر قوة في مجال الإضاءة.

ولكن، تشهد عملية تطوير لمبات LED تطوراً مدهشاً، وليس بالمفاجئ أن يتوقع الخبراء أنه في خلال السنوات القليلة المقبلة ستكون لمبات LED هي اللاعب الرئيسي في سوق أنظمة إضاءة السيارات، خصوصاً مع الفوائد التي تقدمها لمبات LED ومع تطور صناعتها لتصبح الخيار الأفضل لبعض من كبرى مصنعي السيارات في العالم.

إذا، ما هي فوائد لمبات LED؟

أولى فوائد لمبات الليد ولعلها أبرزها هي سهولة التركيب البالغة، فهي لا تحتاج إلا استبدال لمبات الهالوجين العادية فقط دون توصيلات خاصة أو عمل فني كبير، فقط مكان إضافي للمشتت الحراري الخاص باللمبة، وهو الأمر الذي بدأ في التقلص مع استخدام أشرطة الزنك، وتصغير حجم المشتت المدمج باللمبة، حتى مع وجود مروحة تبريد.

الفائدة الثانية، هي بالطبع أن لمبات الليد تعطي كامل قوتها تقريباً بمجرد التشغيل، وهو أمر نفتقده مع أنظمة الزينون رغم التطور الكبير الذي شهدته تلك الأنظمة.

الفائدة الثالثة هي تقديم أفضل إضاءة (قياساً باللومين أو اللاكس) ممكنة مقارنة باستهلاك اللمبات لقدرة كهربية قليلة نسبياً، مما قد يقلل الأحمال الكهربائية على السيارة.

ما الفرق ما بين اللومين، واللاكس؟

اللومين واللاكس كلاهما وحدة لقياس الضوء، ولكن في تطبيقات إضاءة السيارات يفضل الخبراء التعامل باللاكس، وهذا لأنه وحدة قياس الضوء من المصدر والمنعكس على سطح بزاوية معينة يتم تحديدها مع بعد يتم تحديده، وهي الوحدة الأدق في قياس نوعية الضوء المنعكس من اللمبات على بعد ثابت، بزاوية عمودية.

في حين أن اللومين ببساطة هو وحدة قياس مقدار الضوء المشع من محيط المصدر، وبذلك فبرغم أنه قياس بعد وحرارة الشعاع الضوئي، إلا أنه لا يعطي نظرة حقيقية على نمط الإضاءة وهو أحد أهم العناصر لقياس فاعلية لمبات الإضاءة.

وما هو نمط الإضاءة؟

ما يسمى بنمط الإضاءة Beam Pattern هو ببساطة شكل الضوء الناتج من مصدر ما، وهو ما يعتمد عليه في قياس فاعلية اللمبات المستخدمة في عالم السيارات، فنمط الإضاءة وشكل النقطة الساخنة للضوء وليست قوته أو شدته هي العنصر الفعال في تحسين مستوى الرؤية لدى سائق السيارة.

في النهاية يجب أن نتأكد أن أفضل تصرف لتحسين إضاءة سيارتك هو اختيار منتجات عالية الجودة، ودراسة نمط الإضاءة المطلوب، لتحسن الاختيار وتستفيد أقصى استفادة من شرائك لمنتج ما.

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق