صيانة السيارات

الطريقة الصحيحة لتنظيف بوابة الهواء

طقم كلاكس دنسو ياباني 12 فولت

اقرأ في هذا المقال

  • ما هي بوابة الهواء.
  • ما هي أنواع البوابات.
  • اين تقع بوابة الهواء.
  • طريقة تنظيف البوابة الصحيحة.

على الرغم من أن محركات حقن الوقود الحديثة تعتبر قليلة المشاكل نوعاً ما، إلا أنه من الضروري احياناً القيام ببعض اعمل الصيانة الدورية البسيطة للحفاظ على مستوى ثابت ومستقر من الأداء والفاعلية، وأحد أعمال الصيانة الدورية هي تنظيف البوابة، لذا سنتحدث في هذا المقال عن الطريقة الصحيحة لـ تنظيف البوابة بنفسك.

قبل الحديث عن كيفية تنظيف البوابة بصورة صحيحة، يجب أن نعلم أولاً ما هي أنواع بوابات الهواء بالمحركات، وهو الأمر الذي سيحدد تدرج خطوات تنظيف البوابة.

بوابة الهواء أو (Throttle Body) هي الجزء المسئول عن إدخال الهواء إلى مجمع سحب الهواء (المانيفولد) وبالتالي توجه الهواء إلى غرف الاحتراق بعد مزجها بزخات الوقود من الرشاشات، وغالباً تتكون البوابات من صمام دائري (صمام الفراشة -Butterfly Valve) وهو المسئول عن دخول أو منع الهواء إلى المانيفولد.

بوابة هواء ميكانيكية

وتتألف البوابات من نوعين، الأول هو البوابات الميكانيكية، وهي التي تتصل ميكانيكياً بدواسة الوقود، غالباً عن طريق واير معدني، أو قضيب معدني ووصلات مفصلية، والنوع الثاني هو البوابات الإليكترونية أو الكهربائية، وهي البوابات المستعملة في أنظمة القيادة عبر الأسلاك (Drive By Wire) حيث يقوم حساس الدواسة ببث اشارته وفقاً لضغط السائق على دواسة الوقود وتنتقل الإشارة إلى وحدة التحكم (الكونترول) ومنها إلى البوابة.

بوابة هواء إليكترونية

وغالباً يتم استخدام البوابات الإليكترونية في أغلب السيارات الحديثة، لمزايا عدة أهمها التحكم التام في خريطة الوقود وهو الأمر الذي يسهل عمل الكثير من الأنظمة الحديثة شأن مثبتات ومحددات السرعة، بالإضافة إلى حجمها المدمج، حيث يتم تغني البوابات الإليكترونية عن بعض الحساسات مثل حساس مكان صمام البوابة (TPS)، وحساس الأيدل، وأشياء أخرى.

مكان البوابة.

غالب البوابات بكافة أنواعها تتواجد دوماً في مكان ما بين فلتر الهواء والمانيفولد، لذا إذا كنت لا تعلم مكان البوابة في سيارتك ببساطة اتبع الطريق من بعد فلتر الهواء وصولاً للمانيفولد وبالتأكيد ستجد البوابة في مرحلة ما.

في البداية يجب أن نعلم أن من الأفضل دوماً أن نقوم بتنظيف البوابة بعد فكها من المحرك، حيث نضمن بذلك أن عملية تنظيف البوابة ستكون أكثر فاعلية وأكثر سهولة، كما إننا لن نقوم بتصدير الملوثات من البوابة إلى نظام الحقن إذا ما قمنا بتنظيفها وهي مثبتة في مكانها، ولكن تلك الخطوة قد تستلزم خبره فنية وبعض المعدات (أجهزة برمجة) التي قد لا تكون متوفرة مع الجميع، لذا سنستعرض طريقة تنظيف البوابة وهي مثبتة في مكانها بالمحرك.

طريقة تنظيف البوابة وهي مثبتة:

  • كإجراء احترازي يفضل فك الطرف السالب لبطارية السيارة خصوصاً مع السيارات التي تستعمل بوابة إليكترونية.
  • بعد تحديد مكان البوابة ومكان فلتر الهواء، نفصل خرطوم الهواء الواصل بين الفلتر والبوابة، وغالبا ما يكون مثبتاً بأحزمة حديدية أو افيز كما نسميه.
  • بعد فك خرطوم الهواء، إذا دعت الحاجة يمكنك فصل كافة الموصلات الكهربائية بحرص، أو فصل كافة خراطيم البوابة، سواء كانت خراطيم أنظمة الـ PCV، أو خراطيم سحب هواء مساعد الكبح (فاكيوم سيرفو الفرامل) في حال تواجدها، ولكن إذا لم تستدعي الحاجة ذلك أترك كافة المواصلات الكهربائية، والخراطيم كما هي.
  • بعد إزالة خرطوم الهواء الموصل بين الفلتر والبوابة وتوفير وصول سهل لصمام البوابة قم برش كمية متوازنة من منظف البوابات أو أي منظف سريع التطاير لا يحتوي على زيوت، لا تستعمل WD40 او منتج مشابه، فقط المنظفات السريعة التطاير كمنظفات الكربراتير، وطبعاً إذا أمكنك استعمل منظفات البوابة فقط.
  • بعد رش كمية مناسبة من المنظف باستخدام فرشاة طلاء صغيرة وبحرص شديد قم بتنظيف الوجه المواجه لك من صمام البوابة جيداً بالفرشاة، أذا كانت البوابة الخاصة بسيارتك ميكانيكية قم بتحريك صمام البوابة وتنظيفه جيداً مع التأكيد على عدم استخدام كمية مبالغ فيها من المنظف، واستعمل منشفة ورقية (فوطة مطبخ ورقية) دوماً بعد كل خطوة.
  • إذا كانت بوابة سيارتك إليكترونية، قم بوضع السيارة على وضع ON أو فتح الكونتاك، وبعد ذلك يمكن لأحد أصدقائك بالضغط على دواسة الوقود ولا تحرك باي شكل من الأشكال صمام البوابة حتى لا يتطلب الأمر أعادة برمجة.
  • بعد فتح صمام البوابة، يمكنك استخدام فرشاة أسنان قديمة ورش كمية بسيطة للغاية من المنظف على الفرشاة، والقيام بحرص بتنظيف البوابة وأوجه صمام البوابة العلوي والسفلي، والتأكد دوماً من استخدام منشفة ورقية بعد كل خطوة.
  • كرر خطوات التنظيف حتى ترضى بمستوى تنظيف البوابة، استعمل منشفة ورقية لتنظيف أي رواسب أو بواقي سائل التنظيف، ومن ثم أترك البوابة حوالي 10 إلى 15 دقيقة قبل إعادة تركيب كل ما تم فكه من قبل.
  • بعد إعادة كل ما تم فكه قم بتشغيل السيارة على سرعة الدوران القياسية (السلنسيه) حتى تتأكد من أن كل شيء يعمل بصورة صحيحة.

أكرر، الأفضل بالطبع هو فك البوابة تماماً من المحرك وتنظيفها بصورة أفضل، ولكن لنبتعد عن استعادة البرمجة، أو ما يعرف باسم الأيدل ليرن، قمنا بشرح تنظيف البوابة بهذه الطريقة، وضع في حساباتك، إذا قابلت أي صعوبة في عمل ما سبق، اترك كل شيء كما كان، وتوجه إلى فني متخصص للقيام بتلك العملية.

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق