العناية بالسيارةمنوع

ما هي أفضل طريقة لحماية طلاء سيارتك

طقم كلاكس دنسو ياباني 12 فولت

اقرأ في هذا المقال

  • مما يتألف طلاء السيارة.
  • فوائد الواكس.
  • ما الفرق بين الواكس والنانو سيراميك، وهل النانو سيراميك أفضل فعلاً.
  • ما هي مميزات وعيوب أفلام الحماية الشفافة.

بالطبع يرغب أي محب لسيارته في الحفاظ على إطلالة مميزة لسيارته المحبوبة، لذا دوماً ما تأتينا الأسئلة عن طرق حماية طلاء السيارة، وما الفرق بينها، لذ سنحاول في هذا المقال توضيح الفرق بين أشهر طرق حماية طلاء السيارة، ومدى فعالية كل منها.

قبل البدء في شرح طرق الحماية، يجب أن نعلم أولاً تكوين طبقات طلاء السيارة، حيث يتكون طلاء السيارة في أغلب السيارات التجارية ذات الإنتاج الموسع من طبقة من طلاء عازل سواء كان بريمر أو سيلير، وهي طبقة أساسية عازلة، وظيفتها الرئيسية عزل البدن المعدني للسيارة عن الأحوال الجوية بشكل أفضل، كما إنها تجهز سطح السيارة لإضافة طبقات الطلاء.

ومن ثم يأتي طلاء السيارة بعدد معين من طبقات اللون الأساسي للسيارة، وأخيراً طبقة الحماية والتي نعرفها بطبقة الورنيش الشفاف، وهي طبقة لحماية كل الطبقات الأساسية من العوامل الجوية وأشعة الشمس دون البنفسجية، وهي الطبقة التي تتحمل غالب العوامل التي تضر بطلاء السيارة، كما أنها الطبقة التي يم دوماً حمايتها، وهو ما سنتحدث عنه طرق اليوم.

الشمع العازل أو الواكس.

صورة توضح طريقة تطبيق الواكس على السيارة

مفهوم طبقات أو وسائل الحماية الأساسي هو وضع طبقة غير مرئية قابلة للإزالة على طبقة الورنيش، تحميها من عوامل الجو والأشعة دون البنفسجية في الأساس، ثم تأتي الحماية من الخدوش البسيطة الناتجة إما عن طريقة تنظيف غير سليمة، او الخدوش البسيطة للغاية التي لا تستلزم عملية تصحيح للون (paint correction) لذا لا تنخدع بمقولات التسويق الغير منطقية، الخدوش العميقة ليس لها أي وسائل حماية تقريباً.

ويأتي الواكس أو التشميع على رأس قائمة وسائل الحماية لطلاء السيارة، وربما هو أشهرها، كما أن الواكس أو الشمع هو أرخص طرق الحماية سعراً، لذا دوماً ما يتم ذكره عند البحث عن طرق حماية الطلاء.

الواكس أو الشمع العازل هو مكون كيمائي يشبه الكريم العالي اللزوجة، أحياناً يتألف من مواد عضوية طبيعية تماماً، ولكن غالباً ما يتألف من مجموعة من المواد الكيميائية الصناعية، يساعد على حماية طلاء السيارة لمدة تتراوح ما بين شهرين حتى أربعة أشهر وصولاً في بعض الأحيان لستة أشهر حال ما تم غسل السيارة بطريقة ومواد لا تزيل هذه الطبقة وهو الأمر الهام الذي يساعد على الحفاظ على طبقة الواكس الواقي لفترات أطول.

ويتم تطبيق الواكس بعد غسل السيارة جيداً وإجراء عملية تصحيح اللون (عملية تصحيح اللون هو استخدام مركبات كيميائية مثل المعادل أو الكومباوند والملمع أو البولش للإزالة الخدوش واستعادة بريق اللون) في حال احتاجت طبقة الطلاء لتلك العملية، وبعد ذلك يتم وضع طبقة يدوية من الواكس باستخدام سفنجة غالباً ما يتم توفيرها مع الواكس ويترك لمدة ربع ساعة تقريباً (وفقاً لتعليمات مُصنع الواكس) أو حتى تختفي لمعة اللون (نغمشة) وبعد ذلك يتم مسح الطبقة بمنشفة من المايكروفايبر في حركات طولية حتي يستعيد اللون لمعانه المعروف.

ومن المفيد أن نذكر أنه تم توفير واكس سائل مؤخراً في الأسواق وهو ما يسهل كثيراً من طريقة تطبيقه حيث يكفي رش الواكس السائل على السيارة بعد غسلها وقبل تجفيف الماء بمنشفة المايكروفايبر، أو رشه مباشرة على سطح السيارة النظيف ومسحه مباشرة بمنشفة المايكروفايبر.

النانو سيراميك.

صورة توضح تطبيق النانو سيراميك على السيارة

النانو سيراميك هو الطريقة الثانية لحماية الطلاء، وربما هي الطريقة الملفتة للأنظار في الوقت الراهن، يتألف النانو سيراميك من مركب البوليمر السائل في الغالب، مع بعض المواد الأخرى التي لا تساعد فقط على صناعة طبقة حماية أعلى طلاء السيارة، بل تؤلف تلاصق كيميائي وثيق (ما يطلق عليه تقنية النانو) مع طلاء السيارة لذا تصبح طبقة الحماية أكثر تحملاً للمواد الكيميائية، وبالتالي أصعب في إزالته، وهو ما يعني عمراً أطول بكثير، وفق تجربتي الشخصية (حتى الأن) لأكثر من عام.

ولا يتميز النانو سيراميك فقط بتحمله وعمر طبقة الحماية الأطول، بل يتميز أيضاً عن الواكس بتوفير سطح لامع أكثر وناعم أكثر، وهو ما يمنع من الأساس التصاق الغبار والأوساخ على الطلاء، لذا فاستخدام النانو سيراميك لا يفيد فقط في حماية الطلاء، بل ويقلل من مجهود غسل السيارة.

ويتم تطبيق النانو سيراميك على طلاء السيارة بنفس طريقة الواكس، حيث يوضع السائل على اسفنجة التطبيق ويفرد على طلاء السيارة وينرك لمدة من عشرة دقائق حتى ربع الساعة، ومن ثم ينم مسحه بمنشفة من المايكروفايبر.

أفلام الحماية.

أحدي تطبيقات أفلام الحماية على السيارة

أخر، وأفضل، وبالطبع أغلى طرق حماية هي أفلام الحماية الشفافة، دون نقاش هي أفضل طريقة ممكنة لحماية طلاء السيارة من كافة العوامل الجوية، وأضرار أشعة الشمس، بل ومن بعض الخدوش العنيفة أيضاً، وهي الطريقة الوحيدة التي يمكنك لمسها فعلياً على سيارتك، فإذا ما طبقت تلك الطريقة بصورة صحيحة، واستخدم منتج عالي الجودة أضمن لك الحفاظ على طلاء سيارتك على الأقل لمدة أربع إلى خمس سنوات.

يعيب تلك الطريقة فقط أنها صعبة التطبيق، حيث تستلزم فني متدرب لفرد أفلام الحماية بطريقة صحيحة، وطبعاً سعرها المرتفع للغاية والذي قد يصل أحياناً إلى سعر إعادة طلاء السيارة بالكامل، لكنها بلا نقاش الطريقة الأفضل، والأكثر اعتمادية، والأعلى تحملاً لحماية طلاء السيارة من العوامل الخارجية الضارة والخدوش.

الوسوم
اظهر المزيد

‫2 تعليقات

    1. الشمع مش وسيلة لإزالة الخدوش أو الخرابيش، هو طبقة حماية بس، علشان تشيل الخدوش البسيطة ديه لازم عملية تصحيح اللون، او استخدام الكومباوند والبولش وبعد ما ترضى بالنتيجة تستخدم شمع أو نانو سيراميك أو اي وسيلة حماية تفضلها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق