تعديل السياراتحساسات السيارة وانظمتها

ماهي أنواع أقراص المكابح، وأيهم أفضل؟

طقم كلاكس دنسو ياباني 12 فولت

اقرأ في هذا المقال

  • أنواع أقراص المكابح (الطنابير)
  • وتعرف على الفارق بين هذه الأنواع

على الرغم من الانتشار الكبير الذي تشهده نظم المكابح الإسطوانية (Drum Brakes) خصوصاً مع السيارات ذات الفلسفة الاقتصادية البحتة، إلا أنه تظل المكابح القرصية (Disc Brakes) هي الأفضل في كل شيء تقريباً برغم ارتفاع ثمن تكلفة تطويرها وتصنيعها، وصيانتها، لذا سنتحدث اليوم عن نوعيات أقراص المكابح وأفضلية كل نوع عن الآخر.

الأقراص المصمتة – Solid Discs

قرص مكابح من نمط الأقراص المصمتة

هي أبسط أنواع أقراص المكابح، وتتكون من شريحة معدنية قرصية الشكل، ولعلها أكثر أنواع أقراص المكابح انتشاراً، فهي غالباً ما تستخدم في أقراص المكابح الأمامية للسيارات الصغيرة، وذات الفكر الاقتصادي، ولكنها تشهد وجوداً كبيراً بأقراص المكابح الخلفية في أغلبية السيارات التي تعتمد على نمط أقراص مكابح على كل العجلات.

وتتميز تلك النوعية برخص الثمن، وإلى حد ما خفة الوزن، وسهولة التصنيع والتطوير، ومرونتها في التكيف مع العديد من التطبيقات المعتمدة بالسيارات.

الأقراص المهواة Vented Discs

قرص مكابح من نمط الأقراص الهواة

وهي تعتمد على نفس مفهوم الأقراص المصمتة ولكنها تتكون من شرحتين بدلاً من شريحة معدنية واحدة قرصية الشكل، تتوسطهما قنوات تهوية تقوم بتحسين تهوية الأقراص عبر سحب الهواء الساخن وطرده خارج القرص، وهو ما يؤدي إلى تقليل حرارة الأقراص، وبالتالي تحسين أداء المكابح بشكل عام. 

وتعتمد فاعلية التبريد وفقاً لشكل وأسلوب القنوات، فهناك الأقراص مستقيمة القنوات، وتلك الأقراص يمكن تركيبها (غالباً) في أي من محاور السيارة سواء المحور الأيمين، أو المحور الأيسر، وهناك الأقراص مروحية القنوات، ويقال إن تلك النوعية أفضل في طرد الهواء الساخن، ولكن تلك الأقراص يجب تركيبها وفقاً لاتجاه محدد من قبل مصنع الأقراص.

الأقراص الرياضية

قرص رياضي مذدوج بنمطي الشقوق والثقوب

وتلك الأقراص هي نسخ محسنة من الأقراص الهواة، ولكنها تعتمد على نظرية تقوية الربط ما بين الأقراص وأقمشة المكابح (تيل الفرامل)، فمن المعروف علمياً انه عند الكبح تتكون طبقة من الغازات الناتجة عن ارتفاع درجة الحرارة الكبير ما بين أقمشة المكابح والأقراص، وبالتالي لن تكون أقمشة المكابح متصلة بفاعلية بقرص الكبح، مما قد يؤثر بشكل كبير على أداء أقراص المكابح، وعلى منظومة الكبح بصفة عامة، كما أن هذا التصميم يساعد أكثر على زيادة معامل التشتيت الحراري للقرص، وباللتالي أداء أفضل.

لذا فقد تم تقديم مجموعة من الأقراص العالية الأداء ذات السمات التصميمية والهندسية المخصصة لرفع معامل الاحتكاك ما بين التيل وقرص المكابح، وبالتالي رفع أداء المكابح تحت أي ظروف، وفي أي بيئة.

وتنقسم أقراص المكابح المعدنية عالية الأداء إلى ثلاثة أقسام، تنتمي كلاُ منهم إلى نفس الفكر والمفهوم، وهو تفريغ طبقة الغازات الناشئة عن الارتفاع المتزايد نتيجة الاحتكاك ما بين أقمشة المكابح وأقراص المكابح، ولكن لكل منها اسلوبها الخاص في القيام بتلك الوظيفة، وأقسام تلك الأقراص هي:

  1. الأقراص المثقوبة – Drilled Discs
  2. الأقراص المشقوقة – Slotted Discs
  3. الأقراص المزدوجة -المشقوقة + المثقوبة

كل تلك النوعيات هدفها الواضح هو زيادة فاعلية عملية الكبح، وتفريغ أي طبقات من الغازات الساخنة التي يمكن أن تتجمع ما بين أقمشة المكابح، وأقراص المكابح، ولكن إذا ما ترك لي الاختيار فسأختار الأقراص المشقوقة.

مبدئياً يجب أن نعلم أن أقراص المكابح تتعرض لدورات حرارية سريعة ومتلاحقة وبالغة التغير أيضاً، فعلى سبيل المثال إذا ما اضطررت إلى استخدام المكابح بشكل قاسي لسبب ما، فالنتيجة هي ارتفاع كبير في درجات حرارة قرص المكابح نتيجة الاحتكاك (أساس نظرية عمل نظام الكبح هو تحويل القوة الحركية إلى حرارة بفعل الاحتكاك) وعند تلك اللحظة يتمدد قرص المكابح، وبعد الكبح تقوم بقيادة السيارة بصورة طبيعية مما يؤدي إلى تبريد سريع لقرص المكابح وهو ما يؤدي الى تقلص القرص. 

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق