تقنية السيارات

ما هي أنواع سماعات السيارات وما الفرق بينهم

بالطبع للحصول على نقاء صوتي محترم من النظام الصوتي لأي سيارة، يجب أن تتوفر عدة عوامل، ولكن سماعات السيارات أعتبرها الجزء الأهم في أي نظام صوتي بصفة عامة، وفي السيارة بصفة خاصة، لأنها قادرة وحدها بكل سهولة على رفع جودة ونقاء الصوت بالنظام الصوتي لسيارتك بشكل كبير، لذلك سنتحدث في هذا المقال عن نوعيات سماعات السيارات، وما هو الفرق بينهم.

إزاي السماعات بتشتغل.

الحركة، هي الكلمة الأساسية والمبسطة لشرح كل ما يتعلق بالصوت، فالموجات الصوتية ما هي إلا تغير في حركة وتذبذب جزيئات الهواء منتجة في النهاية كل صوت نسمعه، لذلك تنتج السماعات الصوت بعد مرور الإشارة الصوتية عبر ملف محاط بمجال مغناطيسي ليقوم الملف بتحريك رق السماعة (Cone) وفقاً للإشارة الصوتية، منتجاً في النهاية الصوت الذي نسمعه.

ليه بنشوف مواد مختلفة لصناعة رق السماعة، وهل بيفرق فعلاً؟

جودة ونقاء الصوت بأي سماعة تتوقف كلياً تقريباً على نوعية المادة المُصنع منها الرق، فواحدة من أسس إنتاج صوت نقي هي أن يكون الرق مصنوع من مواد خفيفة جداً، لكن في نفس ذات الوقت قوية جداً، وذلك لتقليل ليونة الرق، وتقليل حركته الغير مرغوبة فيها، والحرص ألا يتحرك الرق إلا وفقاً للإشارة الصوتية الواصلة إليه.

7 خطوات تحسن بها النظام الصوتي بسيارتك

ولهذا السبب نرى مواد مختلفة لتصنيع الرق، وكلما كانت تلك المواد مرنة وغير صلبة (مثل الورق والقماش) كلما كان الصوت أقل نقاءً من السماعات المصنوع رقها مثلاً من بعض أنواع البلاستيك، أو حتى المعدن الرقيق، أو الجرافين والذي أصبح العملة
الذهبية لصناعة رق السماعات مؤخراً.

ما هي أنماط السماعات.

تأتي سماعات السيارات بنمطين مختلفين، والمقصود من النمط هنا ليس النوع فلقد تم توضيحه، وليس الشكل، ولكن طريقة توفير مجموعة السماعات، النمط الأول من سماعات السيارات هو النمط المنفصل (Component Speakers) وهو النمط الذي تتوفر به السماعات بشكل منفصل تماماً، بمعنى أن هناك سماعات ووفر وسماعات تويتر في وحدات منفصلة عن بعضها
البعض.

أما النمط الثاني وهو النمط المحوري (Coaxial Speakers) حيث يتم تثبيت سماعات الووفر وسماعات التويتر في وحدة واحدة ببدن واحد كما هو الحال في سماعات Mid-range جميعها.

وما هي أنواع سماعات السيارات.

علم الصوتيات ضخم، وضخم للغاية، لذلك سأتحدث بإختصار عما يهمنا بشكل عام وسريع في مجال سماعات السيارات، دون الدخول في تفاصيل معقدة على القارئ الغير متخصص.
أي نظام صوتي متقن لسيارتك يجب أن يتكون من مجموعة من سماعات السيارات القادرة على إنتاج الصوت بكل نطاق تردداته بشكل دقيق، وبتكوين مدروس بدقة، لذا سنقوم بشرح أنواع سماعات السيارات وفقاً للتخصص في تقديم تردد صوتي معين.

1- سماعات صب ووفر -Subwoofer.

سماعات السيارات - صب ووفر
قد يخطأ البعض (في الحقيقة قد يخطأ الغالبية) في إعتبار أن الووفر والصب ووفر هما وجهان لعملة واحدة، وهو أمر خاطئ، حيث أن لكل منهم نطاق تردد صوتي يقوم بإنتاجه (إن صح التعبير)، حيث يقوم الصب ووفر بتقديم الترددات بالغة الصغر بداية من 20 هرتز وبحد أقصى حتى 200 هرتز، وقد تبدأ أحياناً من 5 هرتز في بعض الأنواع.

بمعنى أكثر بساطة الصب ووفر هو المسئول عن توليد أصوات حتى 200 هرتز فقط، ولا يمكنه إنتاج ترددات أعلى، لذلك يتم وضعه في السيارات لإنتاج (Bass) فقط دون غرض لإنتاج أي أصوات أو ترددات أخرى.

وفي الغالب قليلاً ما تأتي السيارة من المصنع بهذه النوعية من السماعات، خصوصاً في السيارات العادية، ولكن قد نرى تلك النوعية في عديد من السيارات الفاخرة التي قد يتوفر بها صب ووفر في غرفة الأمتعة أو بمكان ما أسفل المقاعد.

2- سماعات ووفر – Woofer.

سماعات السيارات - ووفر

وتختلف سماعات الووفر عن الصب ووفر في نطاق التردد الصوتي الذي تنتجه، حيث يمكنها إنتاج ترددات صوتية تبدأ من 30 هرتز وتصل حتى نطاق 5 كيلو هرتز* في بعض الأنواع، وهو ما يسمح بأن يقدم صوت يتمتع بمدى ترددات أعلى وبالتالي يمكن سماع صوت واضح إلى حد كبير منه منفرداً عكس الصب ووفر اللي هانسمع منه (Bass) فقط.

ومن الممكن أن نجد تلك النوعية بشكل منتشر في العديد من السيارات المزودة بوحدة رئيسية بها عدة قنوات صوتية (4 قنوات وما أعلى)، حيث يتم تركيب تلك السماعات غالباً في الأبواب الأمامية بالقرب من مساحة الأرجل لركاب الصف الأمامي من المقاعد.

3- سماعات تويتر – Tweeter.

سماعات السيارات - تويترات

والغرض من هذه السماعات هو إنتاج الترددات المرتفعة حيث تنتج هذه السماعات ترددات نطاقها يبدأ من 2 كيلو هرتز حتى 200 كيلو هرتز بشكل عام، برغم أن هناك بعض الأنواع تستطيع أن تنتج ترددات تصل إلى 100 كيلو هرتز.

وتلك السماعات هي المسئولة عن إنتاج الـ (Treble) بالنظام الصوتي لسيارتك، حيث تتواجد تلك السماعات في كثير من السيارات، ودوماً ما تكون مثبتة في الأجزاء المرتفعة قليلاً من السيارة، زي القوايم مثلاً، أو أعلى التابلوه، أو بجواء أكر فتح الأبواب من الداخل.

4- سماعات الترددات المتوسطة – Mid-range.

سماعات السيارات - ميد رينج

وأحياناً يطلق عليها البعض سماعات (Full Range) وتعتبر تلك النوعية هي أكثر سماعات السيارات إنتشاراً، لما تقدمه من نطاق ترددات واسع وكبير، وهي ببساطة تتكون من ووفر وتويتر مثبتان ببدن واحد، وهو ما يسهل من دمجها بأي نظام صوتي، كما يسهل تركيبها في أماكن أكثر مقارنة بأنواع سماعات السيارات الأخرى، والتي قد تقدم أفضل مردود في أماكن محددة.

*- الكيلو هرتز يساوي 1000 هرتز.
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق