اكسسورات السياراتمراجعاتمنوع

كيف تختار ريشة المساحة المناسبة لسيارتك

مراجعة ريشة مساحة بوش Aerofit

أعتقد أن أغلبنا قد لا يقدر أهمية ريشة المساحة ويعتبرها جزء غير مهم من سيارته برغم إنها المسئولة عن وضوح الرؤية أمام كل واحد فينا وهو سايق عربيته تحت المطر، لذا عندما قررت القيام ببعض الصيانة في سيارتي وجدت أن ريشة المساحة سلمت ورق، وبدأ ظهور التشققات بطبقة المطاط المسئولة عن إزاحة المياه، لذا كان لازم أغيرها برغم إننا دخلنا فصل الصيف، لأن أهمية ريشة المساحة لا تقل في الصيف على عكس المتوقع.

قبل ما نتكلم عن أنواع ريشة المساحات، وما الفرق بينهم يجب ظان نعلم إن ريشة المساحة (Wiper Blade) لازم نقيمها على شقين، الشق الأول وهو كمية المياه القادرة على ازاحتها في رحلة صعودها من أسفل النافذة الأمامية حتى أعلاها، والشق الثاني هو كيفية معالجتها لكمية المياه المحجوزة خلف الريشة، سواء في أثناء صعودها من الأسفل إلى الأعلى، أو حتى عند رجوعها مرة أخرى لمكانها الطبيعي، وللأسف الشق الثاني لا يجد الإهتمام المناسب له.

ما هي أنواع ريشة المساحة وما الفارق بينهم؟

أنواع ريشة المساحة والفرق بينهم

تنقسم أنواع ريشة المساحة إلى ثلاث أنواع، النوع الأول هو ريشة المساحة ذات الإطار المعدني، وهذا النوع هو الأكثر إنتشاراً، خصوصاً في السيارات الجديدة أو عند الراغبين في شراء منتجات يصنفونها كـ OEM، وهذا النوع يتكون من إطار معدني مصمم بشكل معين ليقوم بالضغط على ريشة مصنوعة من المطاط المعالج وهي الجزء الذي يقوم بإزاحة المياه من على النافذة الامامية للسيارة.

ميزة هذا النوع الوحيدة هي رخص السعر، وربما سهولة التركيب البالغة، ولكنه النوع الأقل من حيث إزاحة المياه، كما أن طريقة معالجته لكمية المياه خلف ريشة المساحة هي الأسواء من بين الأنواع الثلاثة، وذلك لأنه عند حد معين وعندما تزداد كمية المياه خلف الريشة، تتسرب المياه من بين أجزاء الاطار المعندي لتبقى على النافذة الأمامية وهو ما يقلل من فاعلية ريشة المساحة.

كذلك هو النوع الأقل فاعلية في درجات الحرارة المنخفضة للغاية، نظراً لتجمد أجزاء الاطار المعدني مما يفقده مرونتة وبالتالي يفقد جزء كبير من وظيفته، ولكن النقطة ديه لا تهمنا كثيراً في مصر، حيث أنه من النادر للغاية إن الجو عندنا يصل إلى تلك المرحلة.

النوع الثاني هو ريشة المساحة المطاطية، وهي أفضل أنواع ريش المساحات، حيث أنه الأفضل في التأقلم مع شكل النافذة الأمامية لمرونته الكبيرة، وبالتالي يكون الأفضل فاعلية في إزاحة المياه خصوصاً تلك الريش المصنوع شفرتها من السليكون، ويعتبر أفضل الأنواع في معالجة كميات المياه المرتفعة من بين أنواع ريش المساحات.

النوع الثالث والأخير هو النوع الهايبرد كما يسميه صانعيه، وهو مزيج ما بين النوعين السابق ذكرهم، فهو ريشة مساحة بإطار معدني لكن مغطاه بغطاء من المطاط لمعالجة أفضل للمياه المحجوزة خلف الريشة، صحيح أن هذا النوع أفضل بشكل واضح من النوع الأول، لكن ليس بنفس كفاءة ريشة المساحة المطاطية بالكامل.

ولماذا أخترت ريشة مساحة بوش Aerofit؟

السبب الرئيسي لأستخدامي ريشة مساحة بوش ايروفيت هو ببساطة أنه سبق لي وأن استخدمتها مرتين وأرى أنها قدمت لي أداء في مقابل سعرها مناسب، اينعم هي ليست بالرخيصة (مقارنة بمثيلاتها صناعة الصين) ولكنها تقدم أداء أفضل خصوصاً في إزاحة المياه، كما أن عمرها الإفتراضي أطول بشكل ملحوظ (سيارتي عمرها أكثر من عامين، وسيارة زوجتي أكثر من ثلاث أعوام).

السبب الثاني هو أن بوش (كمُصنع) صنفت ريشة أيروفيت كثاني أفضل ريشة ضمن خط إنتاجها بعد الريش الباهظة أيروتوين، والتي قد يصل سعرها في بعض الأحيان ضعف سعر ريش مساحات أيروفيت.

السبب الثالث، هو انها ريشة مساحات هادئة للغاية، ومش غاوية صوصوة أو صوت عالي، لكن يجب تركيبها بعد تنظيف النافذة الأمامية بشكل جيد.

ويجب الأخذ في الإعتبار أن ريشة مساحات بوش أيروفيت تستخدم فقط مع أذرع مساحات المزودة بنقطة تثبيت عقافية (Hook Arm Connection) أو تلك الشبيهه بالهلب في نهاية الذراع كما يظهر في تلك الصورة.

نقطة أحب أن أوضحها، هو أنه يجب أن نهتم بقراءة التعليمات جيداً على علبة ريشة المساحات، فأحياناً قد يتطلب الأمر القيام ببعض الأمور لتحفيز طبقة حماية ما على الريشة، أو تجهيز النافذة بشكل ما قد يطلبه مصّنع الريشة، كإستعمال الريشة بشكل مستمر على النافذة لمدة معينة، أو وضع منظف زجاج قبل استعمال الريشة للمرة الأولى، الخلاصة إقرأ التعليمات لأفضل نتيجة.

في مراجعتى لريشة مساحان بوش ايروفيت، قيمت الريشة في أربعة أصعدة هي:

  1. سهولة التركيب.
  2. الهدوء أثناء التشغيل.
  3. فاعلية إزاحة المياه سواء صعوداً أو هبوطاً.
  4. السعر.

مراجعة ريشة مساحة بوش Aerofit

سهولة التركيب - 9
الهدوء أثناء التشغيل - 7.5
فاعلية إزاحة المياه - 8
السعر - 5

7.4

ريشة مساحة بوش أيروفيت تقدم قيمة مقابل سعرها مناسب للغاية، اينعم هي ليست بالرخيصة (مقارنة بمثيلاتها صناعة الصين) ولكنها تقدم أداء أفضل خصوصاً في إزاحة المياه، كما أن عمرها الإفتراضي أطول بشكل ملحوظ.

إشتري ريشة مساحات بوش Aerofit
تقييم المستخدمون: 4.6 ( 2 أصوات)
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق